رئيس جامعة العريش ..تعظيم الاستفادة من المشروعات الانتاجية لتوفير فرص عمل و خدمة مجتمع سيناء
رئيس جامعة العريش ..تعظيم الاستفادة من المشروعات الانتاجية لتوفير فرص عمل و خدمة مجتمع سيناء


رئيس جامعة العريش: تعظيم الاستفادة من المشروعات الزراعية والداجنة

صالح العلاقمي

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 04:43 م

تمتلك جامعة العريش بمحافظة شمال سيناء ،عددا من المشروعات الانتاجية التي تمثل مجال للدراسات والأبحاث علاوةعلى انتاج متنوع يخدم المجتمع السيناوي .
وفي هذا الصدد ..أكد الدكتور سعيد لافي رفاعي، رئيس جامعة العريش،أثناء تفقد المشروعات الإنتاجية بمزرعة الجامعة، على أهمية تعظيم الاستفادة من المشروعات الزراعية والداجنة وغيرها من التي تقوم بتنفيذها مختلف كليات الجامعة، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى للجامعة واتاحة فرص عمل جديدة للشباب .

أقرأ أيضا| رئيس جامعة القناه: إقامة مهرجان الأنشطة بالمدن الجامعية شهريا


وخلال جولته أثنى على الجهد المبذول الذي يبذله العاملون بالمزرعة في سبيل جودة الإنتاج، وإضافة مساحات زراعية جديدة، وناقش المشكلات والمعوقات التي تعوق العاملين عن أداء عملهم بشكل فاعل .

وقال إن مشروع الاستزراع السمكي يعد من أكبر المشروعات التنموية الضخمة، التي يتم تنفيذها بجامعة العريش، تمشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة أن يكون للجامعات دور في خدمة المجتمع، ويعتبر نقلة نوعية في مجال تنمية الثروة السمكية داخل المحافظة.
وقال الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش ،إن مشروع الاستزراع السمكي يعد من أكبر المشروعات في الجامعات المصرية وشبه جزيرة سيناء شمالا وجنوبا ، حيث يعد فرصة أمام شباب الخريجين بما يمكنهم من إقامة مشروعات صغيرة مماثلة من أجل توفير فرص عمل ونشر ثقافة الاستزراع السمكي ، فضلا عن إسهاماته في تطوير وتنمية المشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي على مستوي المحافظة .    
وأضاف ' أن أراضى سيناء تتمتع بوجود مقومات النجاح خاصة توافر الأراضي رخيصة الثمن والغير مستغلة ،ووجود مصدر مياه من البحر المتوسط ، علاوة على وجود خبراء في مجال تربية الأسماك على المياة العذبة والمالحة كما يتيح عمليات تفريخ وإنتاج الأسماك على المياه البحرية والعذبة


 وقال الدكتور أشرف الدكر عميد كلية الاستزراع السمكي بالجامعة ،ان المشروع يتضمن أحواض وصوب لتربية الاسماك علي 5 أفدنة ، إلى  جانب 3 آبار لتوفير المياه اللازمة لعمليات التربية . وسيتم توفير الإنتاج السمكي في الأسواق بأسعار تنافسية وذلك في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع ، تمشيا مع سياسة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي. 
 وسيكون المركز ، مرجع علمي ومقر تدريبي ، أمام الراغبين في إنشاء وتجهيز مشروعات الاستزراع السمكي من شباب الخريجين ،وذلك لخدمة المجتمع السيناوي .

كما يضم وحدات "إنتاج الطحالب البحرية، إنتاج الروتيفر، تفريخ الأرتيميا، تفريخ الأسماك البحرية، تفريخ الجمبري البحري، إنتاج الذريعة، تصنيع الأعلاف، جودة المياه، التدريب والاستشارات، ووحدة الإنتاج المكثف . 
كما يتضمن مفرخ لانتاج الأسماك علي مدار العام، حيث سيعاد استخدام المياه في ري الزراعات ،واستخدام المخلفات في عمليات التسميد.
علاوة علي اقامة مصنع لأعلاف الأسماك بطاقة 2طن \ساعة لتوفير احتياجات الأحواض والصوب التي تستخدم لتربية الاسماك ' إلي جانب اقامة صالة لتصنيع الأسماك واعداد وجبات الفيلية في المرحلة الثانية للمشروع ، كما سيتم رفع كفاءته لتحويله إلى مركز بحثي وإنتاجي .
حيث سيتم الاستعانة بطلاب الكلية الدارسين لبرنامج  الاستزراع المائي  ، في عمليات التشغيل  لانتاج اسماك البلطي  النيلي والاحمر  واسماك البنجاسيوس والبوري علي المياه العذبة.
.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة