ليلى مراد ليلى مراد

حكايات| بينهم «أم كلثوم الثانية».. فنانون يهود عشقوا مصر واعتنقوا الإسلام

بوابة أخبار اليوم الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 05:33 م

خلال القرن الماضي وخاصة في منتصفه لمع نجم الكثير من الفنانين اليهود في مصر، وشكلوا بأدوراهم وعي المصريين سواء بالمسرح أو السينما أو التلفزيون، فكانوا نموذجا لنسيج مصري لا ينفك،  ونجوم دارت حولهم الحكايات والقصص ومنهم  نجمة إبراهيم، ليلى مراد، نجوى سالم و منير مراد، وخلال السطور التالية تستعرض «بوابة أخبار اليوم» لمحات من حياتهم وكيفية دخولهم الإسلام. 

نجمة إبراهيم 

اشتهرت نجمة ابراهيم بتجسيدها للأدوار الشر والذي كان على رأسهم  من خلال فيلم ريا وسكينة، بدور البطولة لريا، ورغم براعتها فى أدوار الشر  بدأت  نجمة إبراهيم كمغنية وراقصة ومنولوجيست، وقال عنها الفنان شكري عن صوت نجمة أنها « لو استمرت لكانت ستصبح أم كلثوم الثانية » وذلك يرجع لجمال صوتها.

ومن أشهر الأفلام التى شاركت فيها نجمة؛ «اليتيمين»، «ملاك الرحمة» و«جعلوني مجرما»، فضلا عن تقديمها دورين عن «ريا» سواء في فيلمها «ريا وسكينة» أو من خلال مسرحية «السفاحة ريا» ولعبت بهم جميعًا دور المرأة الشريرة.  

لكن الحقيقه أن  "نجمة" لم تكن شريرة فى حياتها الشخصية، فالمقربين منها أكدوا أنها كانت تتميز باللين والعفو، وفى أحد الحوارات الصحفية قالت نجمه أنها «لا تحب هذه الشخصيات الشريرة ، وانها كانت تخاف عندما ترى نفسها بهذا الشر» .

ويقال إن نجمة أعلنت إسلامها بعد زواجها من أحد الصحفيين بمجلة «اللطائف المصورة» .
وعرفت نجمه إبراهيم بمواقفها الوطنية البارزة، حيث قامت بتبرع بإرادتها نصره لقيام ثوره يوليو 1952 .
ورحلت « نجمة ابراهيم » عن عالمنا يوم 4 يونيو عام 1976 ، بعد ما عانت من الشلل وأوصت بدفنها فى مصر.


ليلى مراد :

من أشهر الفنانين اليهود الذىين أثروا فى السينما المصرية، فكانت مطربة وممثلة يلتف حولها الجماهير وينصت لها ويتابع كل أخبارها ومن أشهر افلامها : « قلبي دليلي، ليلى بنت الأغنياء، غزل البنات».

وتقدمت ليلى فى منتصف الثلاثينات للإذاعة المصريه كمغنية، وبالفعل تعاقدت معهم على الغناء بشكل أسبوعي.
تعلمت ليلى الغناء على يد أبيها الملحن زكى مراد.

وأعلنت اعتزالها فى قمه نجوميتها بمنتصف الخمسينات، وقامت بالمساهمه مع الجيش المصرى فى قطار الرحمة الثالث لجمع التبرعات لتسليح الجيش، واعتنقت الإسلام في 1946 أثناء زواجها من الفنان أنور وجدي بعدما سمعت آذان الفجر في أحد ليالي رمضان، ورفضت كافة الضغوطات التى عرضت عليها للتهجير لفلسطين وفضلت البقاء فى مصر حتى وفاتها فى يوم 21 نوفمبر عام 1995.

نجوى سالم :
كانت من أصل يهودي، وبدأت حياتها الفنية كممثله على مسرح نجيب الريحاني ومن أشهر المسرحيات التى اشتركت بها «مسرحية حسن ومرقص وكوهين، مسرحية حاجه تلخبط، وذات البيجامة الحمراء، لوكاندة الفردوس».
ومن أشهر الأفلام التى اشتركت فيها: «إسماعيل يس فى دمشق، حياة عازب، الأزواج والصيف، ملك البترول».
وتعتبر نجوى سالم هى الفنانه الوحيدة التى حضرت جنازه الفنان عبد الفتاح القصرى. 
وأعلنت إسلامها عام 1960، وتوفت عام 1988 عن عمر يناهز 63 عام .


منير مراد :
أحد الفنانين اليهود الذى لمع نجمه فى التمثيل والتلحين، وهو شقيق الفنانه ليلى مراد، واشترك فى بطوله بعض الأفلام؛ كفيلمي نهارك سعيد، و "أنا وحبيبي".
ولحن  أكثر من 3000 أغنية  ومن أشهرهم  «إن راح منك يا عين، حاجه غريبة، سوق على مهلك» .
واعتنق منير الأسلام ليتزوج سهير البابلي وانفصل بعد الزواج ب 10 سنوات، وتوفى مراد يوم 17 أكتوبر 1981


اقرأ أيضًا:  حكايات| بسبب الغيرة.. يحبس زوجته في قفص ويخلع أظافرها

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة