الفاجومي أحمد فؤاد نجم صورة أرشيفية
الفاجومي أحمد فؤاد نجم صورة أرشيفية


«أحمد فؤاد نجم».. جوائز حرمه الموت منها

نادية البنا

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 05:40 م

«الفاجومي»..أحمد فؤاد نجم، رغم عدم تلقيه أى تعليم نظامي، إلا أنه من أهم شعراء العامية في الوطن العربي، فيبدو لنا فنانا بوهيميا تارة، ورجلا فاجوميا سليط اللسان تارة أخرى، وينظم الأشكال الفلكلورية في أشعاره، وعلى عكس شعر الفصحى نجد شعر نجم العامي يقترب إلى قلب وعقل الغالبية العظمى من المصريين، لأنه يستمده من لغة الشارع المعبرة عن حكمة وسخرية المصريين.

 

وحصل «نجم» على العديد من التكريمات والجوائز الدولية، حيث تم تكريمه باختياره سفيراً للفقراء من قِبل المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة، كما فاز في عام 2013 بجائزة الأمير كلاوس الهولندية وهى من أرقى الجوائز في العالم، إلا أنه قد وافته المنية قبل استلامها ببضعة أيام.

 

الفاجومي يحصل على «أرقى جائزة في العالم» ولم يتسلمها
أعلنت مؤسسة الأمير كلاوس للثقافة والتنمية في هولندا في سبتمبر 2013، فوز الفاجومي أحمد فؤاد نجم بجائزتها الكبرى لعام 2013، وذلك تكريما له على إسهاماته وأشعاره التي ألهمت ثلاثة أجيال من المصريين والعرب.

 

وذكر تقرير المؤسسة أن الجائزة تمنح للفاجومي للقوة السياسية والجمالية في أعماله والتي تبرز الحاجة الأساسية للثقافة والفكاهة في ظل الظروف الصعبة والقاسية.

اقرأ أيضًا: في مثل هذا اليوم| رحيل الفاجومي سفير الفقراء «أحمد فؤاد نجم»

وكان مقررا أن يسافر أحمد فؤاد نجم إلى هولندا، لتسلم الجائزة يوم 11 ديسمبر 2013 في حفل رسمي بالقصر الملكي في أمستردام، ولكن الموت فاجئه وغيبه عن استلام الجائزة.


الرئيس المؤقت يمنح الفاجومي وسام العلوم والفنون

وفي 19 ديسمبر أصدر الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، قراراً جمهورياً، بمنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى إلى اِسم المرحوم الشاعر أحمد فؤاد نجم، ويأتي تكريم الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم؛ تقديراً لعطائه الأدبي وحضوره المؤثر على الساحة الأدبية والسياسية. 

اقرأ أيضًا: أسرار في حياة «الفاجومي».. العندليب رفيق ملجأ وأول إصداراته كانت في السجن

وتوفى أحمد فؤاد نجم في يوم الثلاثاء ديسمبر 2013 عن عمر يناهز 84 عاماً، بعد عودته مباشرة من العاصمة الأردنية عمان، التي أحيا فيها آخر أمسياته الشعرية برفقة فرقة الحنونة بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وقد تم تشييع جثمانه من مسجد الحسين بمدينة القاهرة.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاته .. مواقف «الفاجومي» من رؤساء مصر

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة