البطاطس
البطاطس


زي النهاردة| بحار إنجليزي يكتشف البطاطس

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 05:55 م

 

فى مثل هذا اليوم 3 ديسمبر عام 1586، تمكن المستكشف الإنجليزي والبحار"توماس هيريوت" من اكتشاف واحدة من أهم النباتات التى باتت طبق رئيسي على أغلب الموائد، وهى البطاطس، أو كما يطلق عليها البعض «البطاطا». 

و تعد «البطاطس» من أشهر 4 أطعمة حول العالم بعد القمح والأرز و الذرة، ويرجع أصلها ، إلى مدينة «أرخبيل شيلوى»، و تم اكتشافها فى أعقاب غزو الأسبان لإمبراطورية «الإنكا» التي بنتها شعوب الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية.  

وقام الأسبان فى ذلك الوقت بتصدير «البطاطس» إلى أوروبا، وكان ذلك فى النصف الثانى من القرن الـ 16 ميلاديا، وعن طريق أوروبا انتقلت «البطاطس» لكافة أنحاء العالم . 
و ويرجع أًصل كلمة « البطاطس أو البطاطا» للغة الإسبانية والتي تطلق عليها "patata "، وتعتبر الصين والهند و روسيا من أكثر الدول إنتاجًا لها حول العالم  .
 
وتقول مؤرخين الطعام؛ أن النقلة الحقيقية البطاطس كانت من جبال «الإنديز» فى أمريكا الجنوبية، إذ اعتبر سكان «جبال الإنديز» البطاطس طعام رسمى لهم، وتناولوا قبل دخوله لأوربا بـ 8 آلاف سنه تقريبًا، و ذلك وفق ما جاء عبر موقع « بى بى سى » . 

و البطاطس أكثر 20 وصفة لتحضيرها، ويمكن تناولها مطبوخة ومهروسة و محشية و مقلية . 

ومن أشهر الأطباق التى تحتوى على البطاطس حول العالم : 
1-    البطاطس المهروسة : 
تعد البطاطس المهروسة من أشهر الأطباق الموجودة فى بريطانيا، و يرجع تاريخها للقرن 18 الميلادي، و يوجد منها أكثر من طريقه ، فهناك طبق البطاطس المهروسة على الطريقة «الإيرلندية »؛ وفى هذه الطريقة يتم مزج البطاطس المهروسة مع أوراق الكرنب و اللفت. 
و طبق البطاطس المهروسة على الطريقة البلجيكية ؛ ويتم فيها إضافة البطاطس المهروسة مع الكرات واللفت. 

2-    فطيرة اللحم بالبطاطس :  
ويرجع أصول هذه الوجبة لدولة «استراليا»، وأثبتت الدراسات بأن الشعب الأسترالي يتناول أكثر من 270 مليون فطيرة كل عام. 

3-    بطاطس البوتين :
تعتبر من أشهر الأطباق الكلاسيكية الموجودة فى الولايات المتحدة الأمريكية ، ويتم عن طريق وضع مكعبات البطاطس ويضاف إليها الشوربة و الجبن . 

4-    طبق بوميس آنا : 
وهو من أشهر الأطباق الموجودة فى فرنسا، ويتم تقطيع البطاطس إلى شرائح بسيطة، ووضعها فى قالب مثل الكيكة. 

5-    سلطة البطاطس اليابانية : 
ويتم فيها دمج البطاطس المهروسة مع إضافة الخيار والمايونيز إليها. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة