وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر


شاكر: انتقلنا من العجز في قدرات الكهرباء إلى التصدير لدول الجوار

حنان الصاوي

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 06:24 م

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر أن القيادة السياسية وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومى ولابد من اتخاذ التدابير اللازمة له.

وأكد شاكر، أن قطاع الكهرباء استطاع خلال الستة أعوام الماضية، التغلب على التحديات التي واجهته والتي تمثلت في عجز يتراوح ما بين 15 ـ 20 % من الطلب على الطاقة الكهربائية، حيث انتقلت مصر من دولة تعانى من العجز في قدرات توليد الكهرباء إلى دولة مصدرة للكهرباء، في واحدة من أكثر الإنجازات إثارة للإعجاب في الخطة التي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإصلاح البنية التحتية للبلاد وأصبح هناك فائض في الشبكة الكهربائية، الأمر الذى أتاح لقطاع الكهرباء المشاركة في عدد من مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار وزيادة الاستثمارات الأجنبية وإنشاء العديد من المشروعات الإستراتيجية.

اقرأ أيضا| وزير الكهرباء: إفريقيا أكبر كنز في العالم لموارد الطاقة النظيفة

وأشار  شاكر إلى اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، مشيراً إلى الربط مع الأردن وليبيا والسودان، وكذلك الربط مع قبرص واليونان وتصدير الكهرباء إلى أوروبا.

وذكر شاكر ان القطاع انتقل حالياً إلى مرحلة التنمية المستدامة والتي تشمل أمن الطاقة وتحسين البنية المؤسسية وتطوير الطاقات المتجددة، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بتطوير شبكات الكهرباء من نقل وتوزيع على مستوى الجمهورية لرفع جودة التغذية الكهربائية، وإدراكاً لأهمية بناء قدرات العاملين ورفع كفاءتهم وتدريبهم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة