الزعفران
الزعفران


«الذهب الأحمر».. التوابل الأغلى في العالم

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 06:35 م

 في مزرعة صغيرة بمدينة جرش الأردنية، تنتشر أزهار صغيرة أرجوانية اللون تنتج أغلى أنواع التوابل في العالم.
 
يقول عادل صبح، صاحب المزرعة التي يصفها بأنها أول مزرعة للزعفران في البلاد، إنه استلهم الفكرة من الطبيعة بعد أن لاحظ نمو النبات بشكل تلقائي في المنطقة.

وأضاف في مقابلة مع وكالة «رويترز» إن الفكرة خطرت بباله  بعد علمه أن المنطقة الموجودة فيها مزرعته يوجد فيها زعفران طبيعي أردني، لكن بكميات قليله، ليبدأ في استيراد زعفران طبيعي من إيطاليا ليزرعه بالأردن وهو ما كان مناسبا للتربة للغاية.

وعلى مدى ثلاث سنوات، اختبر صبح ملاءمة الظروف، وتمكن في نهاية الأمر من تهيئة الأوضاع المثالية لإنتاج ما يكفي من الزهور للاستهلاك على نطاق كبير هذا العام.

وأصبح يزرع الآن 3 آلاف متر مربع من الأرض، ويبيع كل جرام من خيوط الزعفران، مقابل عشرة دنانير أردنية (14 دولارا)، حسبما ذكرت وكالة رويترز

حقيقة الأمر أن استخلاص الزعفران أمر باهظ التكلفة ذلك لأنه يحتاج لعمالة كثيفة وجهد شاق، فزراعة الزعفران وجمعه، وفصل الخيوط الحمراء وتجفيفها، هي عمليات يتعين أن تتم يدويا ولها تأثيرها على جودة المنتج.

ويتطلب صنع 100 جرام فقط حوالي 50 ألفا من خيوط الزعفران، وفي النبتة الواحدة حوالي ثلاثة خيوط في المتوسط.

 وتعتبر إيران أكبر مُنتج للزعفران في العالم، تليها الهند.

لكن طموح صبح يمتد إلى تشييد صناعة مزدهرة على هذا النبات في المملكة الأردنية.

ويقول لـ «رويترز»: إن الاستخدامات للزعفران ما زال في بداياته، لكن أغلب الناس بدأت توعى إلى أهميته وفوائده الطبية وهو من المواد الأساسية المضادة للأكسدة ويدخل في كثير من الوصفات سواء الشعبية أو الطبية"

وقالت إحدى زبائنه وتدعى لانا الطيطي إنها تتطلع للحصول على الزعفران الطازج لمجموعة منتجات التجميل الخاصة بها.

وأضافت "لما عرفت عن مزرعة الزعفران وأنها أول مزرعة بالأردن في البداية جيت عليهم فعلا وتعرفت عليهم وشفت الموضوع على أرض الواقع شيء رائع جدا إنك تأخذ منتج الزعفران بكامل طاقته وعمره أسبوع وأسبوعين وتبدأ تدخله بمنتجاتك وكمان فرق كبير إنك تأخذه مجفف أو قديم وإنك تاخده طازج وتحطه على البشرة عندك".

ويستخدم الزعفران في معظم الأحيان لإضفاء نكهة على بعض المأكولات، لكنه يدخل أيضا في العلاج باستخدام الأعشاب ومنتجات التجميل، وبسبب سعره الباهظ وفوائده الجمة، يُعرف الزعفران باسم "الذهب الأحمر". 

 

اقرأ أيضًا: زي النهاردة| بحار إنجليزي يكتشف البطاطس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة