التنمر
التنمر


«التنمر» جريمة تقود مرتكبيها للسجن

مجدي عصام

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 06:38 م

 

أصبح «التنمر» ظاهرة اجتماعية سلبية، تنذر بآثار سلبية جسيمة،حيث أن  التنمر هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف، وهو من الأفعال المتكررة والتي تنطوي على خلل في ميزان القوى بالنسبة للطفل ذي القوة الأكبر أو بالنسبة لمجموعة تهاجم مجموعة أخرى أقل منها في القوة، فالتنمر عادة يكون بأشكال مختلفة؛ قد يكون لفظيا أو جسديا أو حتى بالإيماءات، يمكن أن يكون التنمر عن طريق التحرش الفعلي والاعتداء البدني، أو غيرها من أساليب الإكراه الأكثر دهاء مثل التلاعب في تلك السطور نتعرف فيها على وقائع تنمر حدثت منذ أيام. 

شيكابالا 

كانت نيابة بندر الأقصر أمرت بحبس 4 متهمين من مرتكبى واقعة حمل «كلب» بميدان صلاح الدين خلال الاحتفالات بفوز النادى الأهلى ببطولة دورى أبطال أفريقيا للأندية، حيث تم العمل على تفريغ الكاميرات بمختلف أرجاء الميدان لكشف المتورطين فى الواقعة، وتم ضبط عدد منهم والتحقيق معهم، وبعرضهم على النيابة العامة أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق وطلبت تحريات المباحث النهائية حول الواقعة.

وفي البحيرة.. قرر المستشار محمد الشافعي، رئيس نيابة إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، حبس 14 شابا لاتهامهم بالتنمر على لاعب نادي الزمالك محمود عبد الرازق والشهير بـ«شيكابالا»، وقيامهم بتصوير فيديو بمقابر قرية كفر الشيخ مخلوف، ونشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وكانت تحريات مباحث إيتاي البارود، قد توصلت إلى قيام 14 شابا وجميعهم مقيمون بقرية كفر الشيخ مخلوف، عقب مباراة الأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي أقيمت بينهما في استاد القاهرة الجمعة الماضية. 

وصور المتهمون فيديو بجوار المقابر يتنمروا فيه على لاعب نادي الزمالك، ونشر الفيديو على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، حيث تم اتهام 14 شابا بينهم 2 قائمين على الصفحة التي تم نشر الفيديو عليها.

التنمر على معاق ذهنيا

أمرت النيابة العامة بمركز المراغة، بإشراف المستشار أحمد عبدالباقى، المحامى العام لنيابات شمال سوهاج، بحبس المتهمين الثلاثة في واقعة الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن التنمر من عجوز «معاق ذهنيا» وقيام أحدهم بإلقائه في الترعة بدائرة المركز، 4 أيام على ذمة التحقيقات الجارية مع المتهمين، حيث وجهت لهم النيابة تهمة الإعتداء على معاق، واستغلال ضعفه ووضعه موضع سخرية، والحط من شأنه.

كان اللواء دكتور حسن محمود، مدير أمن سوهاج، تلقى إخطارا بالواقعة، وتبين من المعاينة والفحص لأجهزة البحث الجنائى، بقيادة اللواء عبدالحميد أبوموسى، مدير المباحث الجنائية، ظهور مقطع فيديو متداول على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى لمجموعة صبية يتنمرون على شخص مسن ويبدو أنه معاق ذهنيا، وقيام أحدهم بدفعه بيده وسقوطه في الترعة وسط ضحكاتهم، وقيام الضحية بسبهم أثناء محاولته الخروج، وقام أحد المتهمون بتصوير مقطع فيديو للواقعة ونشره على موقع مقاطع الفيديو القصيرة «تيك توك».

وأشارت تحريات فريق البحث، بقيادة اللواء عبدالحميد أبوموسى، مدير المباحث الجنائية، إلى أن الواقعة حدثت منذ 4 شهور بنجع «الأخيضر» بمركز المراغة، مع عجوز معاق ذهنيا يدعى صلاح خلاف مزيد «60 سنة» وشهرته عاشور، وأن المتهمين فيها 3 صبية تتراوح أعمارهم ما بين 17 و18 سنة، وقد تم تحديدهم، وتمكنت قوة من مباحث مركز المراغة بقياد الرائد محمد عبدالسلام، رئيس مباحث المركز، من ضبط أحد المتهمين الثلاثة وهم: حسن «18 سنة – طالب بالدبلوم»، عبده «17 سنة – طالب بالدبلوم»، ومحمود «18 سنة طالب بالثانوى التجارى»، وتحرر بالواقعة المحضر اللازم، وجرى عرض المتهمين الثلاثة على النيابة العامة التي أمرت بحبسهم.

التنمر على شاب أفريقي 

أمرت « النيابة العامة » بحبس متهميْنِ اثنينِ احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهما بسَبِّ طفل سودانيِّ الجنسية وخدش شرفه واعتباره، وإحداث تمييز بين الأفراد بسبب الأصل ترتب عليه تكدير السلم العام، واعتداؤهما بذلك على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهما حرمة الحياة الخاصة.


ونسبت التحقيقات للمتهمين نشرهما عبر الشبكة المعلوماتية ما ينتهك خصوصية المجني عليه دون رضاه، مستخدميْنِ في ذلك حسابًا خاصًّا بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، وسرقتهما متعلقات شخصية للطفل المجني عليه، وتعديهما عليه بالضرب، وتعريضهما إياه -لكونه طفلًا- للخطر.

مجلس الوزراء 

كان قد وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم «309 مكرراً ب»، والتي أوردت تعريفاً للتنمر. ويأتي ذلك في ضوء تزايد ظاهرة التنمر وتناميها بصورة تشكل خطراً على المجتمع المصري، ما استدعى التعديل لتحقيق العدالة الاجتماعية.. ونستعرض فى النقاط التالية أبرز العقوبات التى سيتم تطبيقها فى حالة التنمر على الغير:
 
- يعد تنمرا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي. 
 
- عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 
- تشديد العقوبة إذا توافر أحد ظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه
 أقرأ أيضا| مديرية أمن القاهرة تستعد لتأمين المرحلة الثانية لانتخابات«النواب» بـ3 محاور


- تشدد العقوبة أيضا إذا كان مسلماً إليه بمقتضي القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. 
 
- مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة