الأراجوز- التحطيب- السيرة الهلالية -النخلة.صور أرشيفية
الأراجوز- التحطيب- السيرة الهلالية -النخلة.صور أرشيفية


3 فنون تراثية مصرية ونخلة مسجلة في «اليونسكو»

نادية البنا

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 06:56 م

اعتمدت منظمة اليونيسكو مجموعة من الفنون التراثية المصرية على مدار سنوات، وهي "السيرة الهلالية، والتحطيب، والأراجوز"، بالإضافة إلى توثيق النخلة بالقائمة التمثيلية للتراث الإنساني.

واعتمدت لجنة اليونسكو السيرة الهلالية في عام 2008، وعلى هامشها تم ادراج التحطيب بصورة مبدئية ثم تم الاعتماد النهائي للتحطيب في عام 2016.

ونجحت وزارة الثقافة في تسجيل ملف لعبة التحطيب في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، في اجتماع عقدته اللجنة الحكومية الدولية لليونسكو اليوم الأربعاء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

وذكرت وزارة الثقافة، في بيان لها، أن «لعبة التحطيب» المصرية تم تسجيلها على قائمة التراث الثقافي غير المادي، والذي تقدمت به وزارة الثقافة عام 2014، إلا أنه تم سحب الملف لإجراء مجموعة من التعديلات، وإعادة تقديمه إلى المنظمة، بعد الانتهاء منها، وقد ترأس وفد الثقافة المصرية الدكتورة نهلة إمام الأستاذ بأكاديمية الفنون، وحظى الملف المصري بمساندة قوية من دول الجزائر وفلسطين ولبنان وبقية الدول التي لها حق التصويت في هذا الاجتماع، بالإضافة إلى الدول المشاركة في الاجتماع، وهي المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان والأردن.


كما نجحت وزارة الثقافة المصرية  فى إدراج ملف الدمى اليدوية التقليدية المعروفة بفن «الأراجوز»، بقائمة الصون العاجل للتراث غير المادى، بمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم «يونسكو».

 

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، في تصريحات صحفية  إن تسجيل الأراجوز بالقائمة يُعد إنجازاً جديداً للجهود الرامية إلى الحفاظ على الموروثات الشعبية غير الملموسة ونصراً غالياً فى ميدان حماية الهوية.


 كما تسلمت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، في 15 سبتمبر 2020، شهادة تسجيل ملف "النخلة - المعارف - المهارات - التقاليد - الممارسات" بالقائمة التمثيلية للتراث الإنساني، بمنظمة اليونسكو والذي شاركت مصر في تقديمه للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي أثناء انعقاد دورتها الرابعة عشر بمدينة بوجوتا بكولومبيا.

 

ويذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم "اليونسكو" هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، ترأسها الفرنسية أودري أزولاي بعد فوزها في الانتخابات التي أجريت عام 2017 م، حيث حصلت على 30 صوتاً متقدمة بذلك على المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري بفارق صوتين. 

 

وهدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة