الأمين العام للمجلس القومي للإعاقة
الأمين العام للمجلس القومي للإعاقة


 إصدار مطبوعات توعوية تناسب الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية 

خاص| «أشرف مرعي»: إصدار مطبوعات توعوية تناسب ذوي الإعاقة البصرية 

أمنية فرحات

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 07:16 م

 

حل مشكلة سيارات " ذوي الإعاقة " وحمايتهم من إستغلال التجار 
هناك دعم رئاسي كامل  لـ " ذوي الإعاقة " 
قانون ذوي الإعاقة كان سببا في رفع المعاناة عنهم 


أكد د. " أشرف مرعي " الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة، أن الدولة ساهمت في الفترة الأخيرة بالإهتمام بذوي الإعاقة، الذين يمثلون 11% من المجتمع، وذلك  بعد فترة طويلة من معاناتهم، في عام 2018 تم إصدار أول قانون شامل يحمي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات المختلفة وهذا كان جانب مهم جدا حتى يتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على حقوقهم،بدون مرجعية قانونية أو تشريعية ،ولا يستطيع أحد أن يأخذ حق من حقوقهم.  

وأضاف " مرعي " في تصريح خاص لـ " بوابة أخبار اليوم "  أن هذه القانون كان حجر الأساس في أن تتحرك الدولة كلها بشكل مؤسسي ،و مع الدعم الرئاسي من رئيس  الجمهورية،تم التحرك من كل الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني،وبدأ الإهتمام بشكل كبير لتلبية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة،في التعليم والنقل والعمل والصحة وفي الرياضة والمشاركة السياسية أيضا .

وهناك تيسيرات كثيرة للأشخاص ذوي الإعاقة كما شاهدنا مؤخرا خلال مشاركتهم في الإنتخابات البرلمانية، ودعم وزارة الدخليه لهم من خلال توفير كل سبل الراحة أثناء التصويت ، أيضا دمجهم في التعليم وتدريب المعلمين ، وإتاحة فرص التشغيل وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة على المهن وهذه الفرص لم تكن متاحة لهم من قبل،وتوفير الإتاحات المكانية سواء في الأرصفة أو في المداخل ، كل ذلك لم يكن له وجود على أرض الواقع ،ولن تتمكن الدولة من إنهاء  كل هذه التحديات في وقت قصير، لكن طالما بدأت عجلة الإهتمام في الدوران سيكون هناك مستقبل مشرق في القريب للأشخاص ذوى الأعاقة .

أيضا في عام 2019 صدق رئيس الجمهورية على قانون إنشاء المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ، حتى يتم التركيز عليهم بشكل أكبر وعلى توعية المجتمع والمسؤلين ورجال الأعمال بالإهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة ، كل هذه خطوات لم يكن لها تواجد قبل ذلك ، وهذا شيء مبشر لرفع المعاناة عن الأشخاص ذوي الإعاقة .

وأضاف أن الدولة كلها تعمل الكثير من أجل  تلبية إحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة،سواء في العمل أو الصحة  أو  الرياضة أو الإتاحة التكنولوجية  مؤكدا أنه تم إصدار مطبوعات توعوية تناسب الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية حتى يتمكنوا من سماعها.

وفيما يخص بطاقة الخدمات المتكاملة ، أكد أنه حكم قانون أصدرته وزارة التضامن الإجتماعي بالتعاون مع وزارة الصحة وذلك بناء على طبيعة ودرجة إعاقة الشخص ، وبعد ذلك يتم تلقي المعاق للخدمات سواء في التعليم وهو مسئولية أساسية لوزارتي " التضامن والصحة ".
وقد صدر قرار من رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تنسيقية بالوزارت المختلفة للبدء في حل مشكل المعاقين ويترأس هذه اللجنة " وزيرة التضامن الإجتماعي " وهذه خطوة جيدة .

وفيما يتعلق بقرار الحصول علي سيارات لذوي الإعاقة أكد أن هناك العديد من التحديات المشكلات  في هذه النقطة بداية من الكشف أوطول الإنتظار على الكشف، بجانب سوء إستغلال الكثير تجار السيارات لحالات من ذوي الإعاقة الذين لا يملكون القدرة على إمتلاك سيارة، وذلك بالحصول على الكومسيون الطبي الخاص بهم في  مقابل مادي ،ويقومون بأخذ سيارتهم والمتاجرة بها .

وللتغلب على هذه المشكلات تمم تنفيذ ورشة عمل للاشخاص ذوي الاعاقة،لحل  مشاكلهم مع تجار السيارات،وبجانب ذلك تم التشاور مع وزارت الداخلية والصحة والتضامن والعدل وأيضا المرور والجمارك، من أجل سد كل الثغرات التى تسبب مشاكل لذوي الإعاقة فيما يخص الحصول على سيارة وسيتم الوصول إلى قرار يحفظ حق المعاق والدولة معا .

إقرأ المزيد .. في يومهم العالمي.. قصص كفاح وأمل لأمهات «ذوي الاحتياجات الخاصة» |فيديو


 

 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة