محافظة قنا
محافظة قنا


قنا في 24 ساعة.. إنهاء خصومة ثأرية وإنشاء مدرسة للحفائر

أبو المعارف الحفناوي

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 08:16 م

شهدت محافظة قنا، اليوم الخميس، العديد من الأحداث المهمة، منها زيارة وزير النقل، وإنهاء خصومة ثأرية، والبحث عن اكتشافات جديدة بـ قلعة شيخ العرب همام.

وزير النقل يتفقد ازدواج طريق قنا - الأقصر الصحراوي الشرقي

وفي بداية الخميس، تفقد كامل الوزير وزير النقل وحازم عمر نائب محافظ قنا، الموقف التنفيذي لمشروع ازدواج وتطوير المرحلة الأولى من طريق قنا "الأقصر الصحراوي الشرقي"، بحضور عدد من القيادات التنفيذية والشركات المنفذة للمشروع.

وتفقد وزير النقل ونائب المحافظ، أعمال تدوير الأسفلت باستخدام معدات التدوير الحديثة والتي تساهم في تقليل تكلفة الصيانة بنسبة 30% عن الطرق التقليدية بالإضافة إلى إعادة استخدام مواد الرصف القديم والحفاظ على الثروة المحجرية وإنشاء طبقة تمنع الشروخ الانعكاسية بالطريق. 

يأتي تطوير المرحلة الأولى بطول حوالي 36 كيلومترا، وعرض 11.5 متر ضمن مشروع تطوير طريق "قنا الأقصر" الصحراوي الشرقي بطول 72 كيلومترا، والتي تشهد أعمال إنشاء ازدواج جديد، بالإضافة إلى تطوير الطريق القائم باستخدام معدات تدوير الأسفلت وبلغت التكلفة المالية للمرحلة الأولى 290 مليون جنيه. 

يذكر أن مشروع ازدواج طريق "قنا الأقصر" الصحراوي الشرقي من المشروعات المهمة التي يجرى تنفيذها على أرض المحافظة، والذي يساهم بشكل فعال في تسهيل الحركة المرورية بشكل آمن وتنشيط حركة السياحة والاستثمار حيث يمر الطريق بمنطقتي قفط الصناعية والمنطقة الحرة.

القودة وتقبيل الرأس تنهي خصومة ثأرية بين عائلتين

فيما تمكنت لجنة المصالحات اليوم الخميس، برئاسة العمدة علي قاعود، من إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتي "أبو سباق" بقرية العليمات، و"آل شعراوي" بقرية خوالد أبو شوشة بمركز أبوتشت شمالي قنا، بحضور عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية وعددا من عمد ومشايخ البلاد وسط إجراءات أمنية واحترازية من فيروس كورونا المستجد.

تعود أحداث القضية إلى قبل شهر رمضان الماضي، عندما لقى كرم محمد منصور، من عائلة شعراوي، مصرعه إثر إصابته بطلق ناري في أثناء تواجده في موقع إطلاق النيران بسبب خلافات عائلية.

وكشفت التحريات أن المتهم في الواقعة أحمد حسين سباق 25عاما، وتم ضبطه، وتوصلت لجنة المصالحات التي ضمت العمدة علي قاعود، وأحمد عبد الحميد المحرزي، ومرازي بكير، وآخرين من اقناع الطرفين بالصلح، وكتابة عقود الصلح منذ 22 رمضان الماضي، إلا أن جائحة كورونا تسببت في تأجيل الصلح.

وحددت جلسة صلح اليوم، بحضور اللواء هاني عويس، حكمدار قنا، و اللواء علاء الطوخي، نائب مدير أمن قنا لقطاع الشمال، واللواء محمد ياسر مدير المباحث الجنائية ، والعميد قرشي عبد المنعم، رئيس فرع البحث الجنائي، وقام المتهم بتقديم "القودة" لوالد المجني عليه وتقبيل رأسه، ليعلنا إنهاء الخصومة الثأرية بينهما.

إنشاء مدرسة للحفائر.. وبعثة فرنسية تبحث عن اكتشاف جديدة

من جهته، قال الدكتور محمود مدني، مدير عام الشؤون الأثرية بمنطقة مصر العليا، إن هناك بعثة حفائر من المعهد العلمي الفرنسي، برئاسة الدكتور أحمد الشوكي، تبحث عن اكتشافات جديدة بقلعة شيخ العرب همام، بقرية العركي بفرشوط، كما سيتم إنشاء مدرسة للحفائر بالقرية بعد الموافقة على ذلك.

قلعة "شيخ العرب همام" في مدينة فرشوط شمالي محافظة قنا، أنشأها شيخ العرب همام بن يوسف، والي جرجا، في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي لحماية ممتلكاته بمساندة قبائل هوارة وقُدر جيشه بـ35 ألف مقاتل.


اقرأ أيضا|«على راسنا».. تكريم أبناء وزوجة الشهيد أحمد عبد الفتاح بقنا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة