نقيب عام أطباء بيطريين مصر د.خالد سليم
نقيب عام أطباء بيطريين مصر د.خالد سليم


«البيطريين» تستنكر الترويج لصيد الحيوانات البرية

حاتم حسني

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 08:35 م

 

أكد نقيب عام الأطباء البيطريين مصر د.خالد سليم، رفضه لما تم عرضه بأحد البرامج التليفزيونية لعمليات صيد أحد الحيوانات البرية، والترويج لتلك العمليات غير الإنسانية والتي تعد انتهاكا لحقوق الحيوان، وأعراف الرفق بالحيوان.
وأشار د.خالد سليم، إلى أن البرنامج روج للصيد الجائر للحيوانات بالمخالفة لكافة القوانين ذات الصلة وللوائح منظمة الصحة الحيوانية وكل الشرائع السماوية.

اقرأ أيضا| بسبب صيد الثعالب..البيئة تفتح النار على ريهام سعيد
قالت د.ماجدة شكرى، مدير عام الإدارة العامة للحفاظ على الحياة البرية، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ونقطة الاتصال الرسمية للرفق ورعاية الحيوان بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية عن مصر، إن عمليات الصيد للحيوانات البرية مخالفة لكل القوانين، وانتهاك لحقوق الحيوان وكل الشرائع السماوية، حيث أن قوانين البيئة وقرارات وزارة الزراعة تمنع صيد بعض أنواع الحيوانات الموجودة في البيئة المصرية، حفاظا عليها من الإنقراض، وللحفاظ على التوازن البيئي.
وأكدت د.ماجدة، أن الصيد بتلك الصورة "البشعة" للثعلب من بيئته الطبيعية يعد انتهاكا واضحا لحقوق الحيوان، لافتة إلى أن عرض تلك المشاهد بوسائل الإعلام، وإظهار هذا الصيد الجائر لبعض أنواع الحيوانات للاتجار في فرائها، بمثابة تشجيع على هذا العمل الإجرامي.


ومن جانبه، أكد مقرر لجنة حماية الحيوان والحياة البرية، بالنقابة العامة للأطباء البيطريين د.الحسيني عوض، أن كافة الأديان السماية تحض على الرحمة والرأفة بالحيوان والتوعد بالعذاب لمن يتعدي عليها، لافتا إلى أن عرض تلك المشاهد "القاسية" يمنح الأطفال وغيرهم من الأشخاص إنطباع بأن التعامل مع الحيوانات بتلك الطرق أمر طبيعي، وقد يحاولون تكراره مع الحيوانات الأليفة أو حيوانات الشوارع.


وأوضح عوض، أن قانون الزراعة فى المادة رقم 117 نصت على حظر صيد الحيوانات البرية أوقتلها أو الإمساك بها بأي طريقة، كما يحظر حيازتها أونقلها أو التجول بها أوبيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة، وأكدت المادة 119 حظر استخدام القسوة مع الحيوان، بالإضافة إلى المادة رقم 355 من قانون العقوبات والتي نصت على أن يعاقب بالحبس مع الشغل كل من قتل عمدا، حيوانا أو أضر به ضررا كبيرا، وكذلك قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009، ولائحته التنفيذية، والذى حظر صيد أو قتل أو الإمساك بالطيور والحيوانات البرية.
وأكد مقرر لجنة حماية حقوق الحيوان، ضرورة تفعيل الرقابة لعدم تكرار مثل تلك الوقائع، ومنع أى شخص من صيد الحيوانات إلا بعد الحصول علي ترخيص من الجهات المعنية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة