أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا
أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا


سفيرنا بأوتاوا: البرلمان الكندي يسترشد بتجربتنا لمكافحة الاتجار في البشر

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 09:30 م

 

تلقى سفير مصر لدى كندا، أحمد أبو زيد، الدعوة للمشاركة في اجتماع عبر دائرة تليفزيونية مغلقة اليوم الخميس، مع الرؤساء المشاركين للجنة مكافحة العبودية الجديدة بالبرلمان الكندى، لاستعراض التجربة المصرية الرائدة في مجال مكافحة جريمة الاتجار في البشر.


جاءت تلك المبادرة من جانب اللجنة في إطار سعيها إلى الاستفادة من تجارب بعض الدول في إعداد مشروع قانون لمكافحة الاتجار بالبشر بالبرلمان الكندي، حيث جرى دعوة سفراء مصر ونيويزيلاند ونيجيريا والإكوادور وهندوراس لحوار مفتوح مع الرئاسة المشتركة للجنة.


وأشار السفير أبو زيد، فى تصريح عقب الاجتماع، إلى أن دعوة مصر للمشاركة في هذا اللقاء؛ تعكس إدراك الجانب الكندى للنجاح الكبير الذي حققته مصر في جهود مكافحة الاتجار في البشر وجديتها في مواجهة تلك الجريمة، ورغبة المشرع الكندى في الاستفادة من تلك التجربة.


وأضاف بأنه استعرض، خلال الاجتماع، الدور الهام الذي تضطلع به اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار فى البشر في التنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة؛ لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار في البشر.


وتناول السفير المصري جوانب الاستراتيجية المصرية القائمة على التعامل الشمولى مع الجريمة، بدءاً من الحيلولة دون وقوعها، ثم الشراكة بين مختلف أجهزة الدولة والمجتمع لمكافحتها، مرورا بسبل توفير الحماية للضحايا والشهود ومسئولية الدولة والمجتمع في هذا الصدد، وانتقالا بالمحاسبة والعقاب لمقترفي تلك الجريمة، وانتهاءً بكيفية تنسيق الجهود الدولية والتعاون مع الشركاء لمكافحتها.


وأشار أبوزيد إلى أنه استعرض - أيضا - أهم بنود القانون المصري لمكافحة الاتجار في البشر، باعتباره نموذجا يحتذى به في التعامل الشامل مع الجريمة وسبل القضاء عليها، حيث أبدى أعضاء البرلمان الكندى إعجابهم الشديد بالقانون، وطلبوا الإطلاع على تفاصيله للاسترشاد بها عند صياغة قانون كندى مماثل، لاسميا وأن دولاً كثيرة لم تصل بعد لمرحلة إعداد قانون خاص بالتعامل مع تلك الجريمة. 


تجدر الإشارة الى أن لجنة مكافحة العبودية الجديدة في البرلمان الكندي، تضم في عضويتها ممثلين عن مختلف الأحزاب السياسية بمجلسي العموم والشيوخ، وأنها تعمل حاليا على طرح مشروع قانون خاص بمكافحة الاتجار في البشر في البرلمان الكندى نظرا لما تم ملاحظته من تزايد حالات وصور الاتجار في البشر في كندا والرغبة في وضع إطار محكم لمكافحتها.

اقرأ أيضا: كندا تسجل أكبر عدد من وفيات كورونا منذ يونيو الماضي

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة