صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«كارثة جديدة».. عقار كرموز المائل يهدد 12 أسرة

شريف سلام

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 09:45 م

يبدو أن نوة الأمطار الشديدة التى هبت على الإسكندرية أبت أن تمر دون خسائر فى العقارات، حيث تسببت فى ميل شديد للعقار الكائن بـ 140 شارع الأميرية مع النصرية بمنطقة كوم الشقافة بكرموز التابع لحي غرب والمكون من 12 دوراً ويقطنه 12 أسرة، وأصدرت الإدارة الهندسية بالحى قراراً بإخلائه من السكان فوراً حفاظاً على الأرواح، إلا أن السكان افترشوا الشارع لعدم وجود سكن بديل يأويهم.

اقرأ أيضا| عقارات الإسكندرية تصرخ من «نوات» الشتاء

وأكد أحمد حمودة صاحب مقهى أسفل العقار أن سبب ميل العقار هى عمليات حفر كانت تتم أسفل عدد من العقارات المجاورة بحثًا عن الآثار خاصة أن منطقة كوم الشقافة من المناطق الأثرية، وأن تلك الأعمال بدأت منذ عام، وهى التى أدت إلى هبوط فى التربة أسفل العقار وبدأ العقار يميل وظهور تشققات فى الحوائط وكسر بالأعمده الخرسانية.
أما علي جودة وهو أحد سكان العقار فيقول إن ميل العقار بدأ عام 2018 ومهندسو الحى كانوا يعلمون ذلك ولديهم علم كامل بذلك ولم يتدخلوا، خاصة أن الميل حدث بسبب أعمال حفر تتم للتنقيب عن الآثار، وقمنا بإبلاغ شرطة النجدة منذ يومين وجاءت لجنة من الحى وقالوا إن العقار خطر على السكان ويجب إخلاؤه فورًا، وأخذونا على قسم الشرطة، وكتبنا إقرارات أننا مسؤولون عن أنفسنا وأثبتنا أننا ليس لدينا سكن بديل، ووعدونا أن هناك مسئولاً سيقوم بالتواصل معنا لحل مشكلة السكن البديل، وللأسف لم يأتِ أحد، وعندما تحدثنا مع رئيسة الحي وقالت لنا سنوفر خيمة لكل أسرة وبطانية ووجبة ساخنة.

 ويتابع: ذهبنا إلى ديوان عام المحافظة لعرض مشكلتنا فقالوا لنا إن العقار مخالف ومنقدرش نعمل لكم أى شىء، والآن يريدون منا أن نخلي المكان دون أن يوفروا لنا السكن البديل.  

ويضيف جلال عوض، أحد السكان، أنه وباقى السكان يفترشون الشارع منذ 3 أيام دون تدخل من أى مسؤول، ورئيسة الحى لا تأتى إلا وبصحبتها عمال الهدم لكى يبدأو فى هدم العقار دون حل مشكلتنا، وعندما نسألها عن مكان يأوينا يكون ردها أنه ليس لديها أى بديل سوى الإقامة بإحدى المدارس بصورة مؤقتة، ونحن واثقون أنها ستضعنا داخل مدرسة حتى يتم هدم العقار بالكامل ولن نجد مأوى. 
من جانبها تقول نهى محمد وهى تقطن بالدور التاسع إن الحى قام بقطع المياه والكهرباء والغاز عن العقار استعدادًا لهدمه ورئيسة الحى قالت إنها تتواصل مع مديرية التربية والتعليم لتوفير مدرسة لإيوائنا.
أما ناصر إبراهيم وهو من قاطنى أحد العقارات المجاورة للعقار المائل يلفت النظر إلى أن هناك 3 عقارات مجاورة للعقار المائل حدث بها تشققات وهبوط فى الأرض وانفصال وكسر بالأعمدة وتشققات بسلالم تلك العقارات الثلاثة، وأن الحى أصدر لهم قرارات إخلاء لمنازلهم وأصبحت هناك أسر جديدة من قاطنى العقارات الثلاثة مضطرة لإخلاء منازلها فورًا، والحى لم يقدم لهم البديل.  
على الجانب الآخر أوضحت سحر شعبان رئيس حي غرب، أن العقار تم بناؤه عام 2014م وكان مكوناً من 10 أدوار، ثم قام مالك العقار عام 2017م ببناء عدد 2 أدوار بالمخالفة للقانون، وعدم الأخذ في الاعتبار السلامة الإنشائية، وأنه منذ عام حدث ميل للعقار بمقدار 20سم، وأصدر الحي قرارًا بإخلاء العقار لأنه يمثل خطورة داهمة، إلا أن السكان رفضوا تنفيذ ذلك، وقاموا بالمكوث بالعقار علي مسئوليتهم الشخصية، ولم يقوموا بأي إجراءات جادة لإصلاح العقار، وأضافت أنه حدث ميل شديد للعقار دون سابق إنذار ليصل الميل إلي 50 سم وتصدع في أرضية العقار، الأمر الذي دعا إلي التدخل الفوري والإخلاء الجبري للسكان حفاظاً علي أرواحهم وحماية المنازل المحيطة.  
أما اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية فقد كلف المحافظ مديرية التضامن الإجتماعي بالإسكندرية بتقديم جميع المساعدات لسكان العقار وفقًا للإجراءات العاجلة التي تتخذها وزارة التضامن الاجتماعي في مثل تلك الحالات،  كما كلف المحافظ بسرعة فحص العقارات المحيطة بالعقار المائل لتحديد موقفها الهندسي وعدم تأثرها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة