صورة موضوعية صورة موضوعية

كازاخستان تبدأ إنتاج اللقاح الروسي ضد كورونا 22 ديسمبر

سبوتنيك الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 09:57 ص

صرح المكتب الصحفي للرئيس الكازاخستاني، بأن إنتاج اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد "سبوتنيك V" سيبدأ يوم 22 ديسمبر الجاري.

وجاء في بيان المكتب الصحفي: "تم إبلاغ رئيس الدولة من قبل الكتلة الموحدة أنه وفقا لاتفاقه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيبدأ إنتاج لقاح "سبوتنيك V" الروسي في 22 ديسمبر من هذا العام في كازاخستان".

وكانت روسيا قد أعلنت، في أغسطس الماضي، تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19". وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول "سبوتنيك V" ويطوره مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" الحكومي".

وعن الطلب على اللقاح، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم، إن صندوق الاستثمار المباشر الروسي تلقى طلبات لشراء 1.2 مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك V " من أكثر من 50 دولة.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019، في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.
 
وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، والتي حذرت منظمة الصحة العالمية في أكثر من تصريح سابق على لسان مسؤوليها، بأنها ستكون أكثر شراسة من الموجة الأولى.
 
ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة