صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قتل بالبطئ.. الدولة تتصدى لمراكز علاج الإدمان الـ«غير مرخصة»

عبدالعال نافع

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 10:36 ص

خطورة وأضرار كبيرة، تعود على مصحات علاج الإدمان الغير مرخصة، نظرا لغياب الدور الرقابي، وضياع المساءلة على الأخطاء، مع العلم أن معظم هذه المصحات تكون غير مؤهلة لاستقبال المرضى، ومع ذلك هناك إقبال كبير عليها، نظرا لنفقات علاجها الزهيدة، مقارنة بالمصحات الكبرى.


من جانبه، قال المحامي أيمن محفوظ، إن مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية الغير مرخصة لها نوعان، منشآت تمارس عملها بشكل غير قانوني وبلا أوراق أو تراخيص ونوع آخر تحصل على رخصة بطريق التحايل باستخدام اسم طبيب أو منشأة طبية للحصول بشكل غير قانوني علي رخصة، بقصد المتاجرة بألآلام الذين يحاولون التعافي من الإدمان، وتقديم علاجات طبية غير ذات فائدة للحصول على المال دون مراعاة لأي أصول مهنية أو طبية، ويمارس عادة في تلك المراكز الغير مرخصة أشخاص غير مؤهلين للتقديم العلاجات اللازمة لمن يريد أن يتعافي من الإدمان بشكل صحيح.

اقرأ أيضا|جدل حول إعفاء المتعاطي من السجن ..خبراء :العقوبة جزء من العلاج


وأضاف "محفوظ" في تصريحات صحفية، أن قانون المؤسسات العلاجية الخاصة يعاقب بعقوبة تصل إلى السجن 5 سنواتن وغرامة تصل إلى 200 ألف جنيه، أو بإحدي العقوبتين لكل من ساهم في استخراج تراخيص للمنشأة الطبية بالتحايل، أو مخالفة شروط التراخيص أو العمل في منشأة صدر قرار إداري بإغلاقها.


في هذا التقرير نرصد عدد من ضربات الأجهزة الأمنية لمراكز علاج الإدمان الغير مرخصة:

«المقطم»


تمكنت الأمنية، بالقاهرة من ضبط المسئول عن مركز ل علاج الإدمان كائن بدائرة قسم شرطة المقطم، لإدارته المركز بدون ترخيص وبدون تصريح من الجهات المعنية، ومزاولة مهنة طبيب بدون ترخيص، وحيازته أدوية مخدرة غير مصرح باستخدامها إلا تحت إشراف طبى والمحظور التعامل بها بالبيع خارج المستشفيات المخصصة لذلك.


وعثر داخل المركز على (كمية من المواد والأقراص المخدرة وأدوية علاجية وشرائط لتحليل المخدرات).

بمواجهته اعترف بممارسة نشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.


«الشروق»


كشفت أجهزة الأمن عن مراكز لعلاج الإدمان داخل 4 فيلات بمدينة الشروق بمحافظة القاهرة، وداخلها أعداد من متعاطي المخدرات، وداهمت المصحات وضبطت 18 شخصًا من المتورطين في إدارتها.


وتمكنت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الأمن الاجتماعي، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام عقب تقنين الإجراءات، من ضبط الواقعة.


جاء ذلك عقب تأكيد التحريات الأمنية أن 4 فيلات بدائرة قسم شرطة الشروق بمحافظة القاهرة، يتم إدارتهم كمنشآت طبية لعلاج الإدمان بدون ترخيص، واحتجاز عدد من المتعاطين للمواد المخدرة بداخلهم وصرف أدوية وعقاقير طبية لهم بدون تذكرة طبية وذلك مقابل مبالغ مالية.


«حدائق الأهرام»


قررت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بوزارة الداخلية، غلق 4 مراكز علاج الإدمان بمنطقة حدائق الأهرام بالجيزة.


جاء ذلك بعد شن إدارة مكافحة المخدرات، حملة مُكبرة استهدفت عددًا من المراكز العلاجية غير المرخصة لعلاج الإدمان، وذلك بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الجيزة، وبمشاركة الجهات المختصة (إدارة العلاج الحر- صندوق مكافحة وعلاج الإدمان).


يأتي ذلك في إطار مواصلة أجهزة وزارة الداخلية لجهودها، بمجال تحقيق المواجهة الشاملة لتعاطي وإدمان المواد المخدرة.


«أبوالنمرس»


تسلمت النيابة العامة بجنوب الجيزة تقرير اللجنة المشكلة من وزارة التضامن بشأن معاينة عدة مراكز علاج إدمان، غير المرخصة بأبو النمرس فى الجيزة.


 وخاطبت النيابة المعمل المختص لافادتها بنتائج فحص عينة من الأدوية المضبوطة داخل المصحات و التى تبين أنها منتهية الصلاحية.


 وكشفت التحقيقات، أن 6 مراكز لعلاج الإدمان، بها مخالفات عدم وجود ترخيص من وزارة الصحة أو تسجيل بالنقابة، وعدم وجود موافقات على العلاج للمرضى المتواجدين، وعدم توافر تجهيزات طبية، وغرف (عناية – طوارئ – إفاقة).
 
وتبين عدم وجود فريق طبى مؤهل، داخل المصحات، وعدم وجود تذاكر طبية، وعدم وجود عقد محروقات أو رخص نفايات، وعدم تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى عدم اتباع سياسات مكافحة العدوى.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة