تقنية الجيل الخامس.. أول عملية عن بعد لـ«موزة»
تقنية الجيل الخامس.. أول عملية عن بعد لـ«موزة»


أول عملية عن بعد لـ«موزة» بفضل تقنية الجيل الخامس

منةالله يوسف

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 11:53 ص

 

تجربة لعملية جراحية أجراها طبيب بيديه عن بعد آلاف الكيلومترات ولكن لحسن الحظ المريض لم يكن انسانًا أو حيوانًا بل كان ثمرة "موز". 

لقد كانت ثمرة موز موجودة في مختبر في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما الطبيب الذي أجرى العملية موجود في العاصمة البريطانية لندن وفقا لما جاء في سكاي نيوز، وبفضل شبكة الجيل الخامس تمكن الطبيب من السيطرة أكثر على الآلة وكأنه موجود فعليا في غرفة العمليات. 

بدأ الطبيب بتقشير «الموزة» عبر ريموت كنترول متحكم عن بعد واستطاع فتحها وإغلاقها في وقت قياسي؛ وتأتي هذه التجربة كخطوة أولى تفتح فرصا كبيرا في البناء عليها لعمليات أكثر تعقيدا بل تكون فيها فائدة مستقبلا للمرضى غير القادرين على إيجاد علاجات مؤقتة في بلدانهم. 

اقرأ أيضا| وقف انتشار شبكات الجيل الخامس «5G» في روسيا

وشارك في العملية فريقان تفصلهم مسافة أربعة عشر ألف كيلومتر ويرتبطان بواسطة جهاز فيديو وخطا سريعا من الألياف البصرية
وبلغ التأخير الزمني بين حركة الجراحين وعودة صورة الفيديو المعروضة على الشاشة أقل من خمس الثانية بينما يقدر الفرق الزمني المقبول في مثل هذه الحالات بثلث الثانية

ويقول البروفسور جاك ماريسكو الذي قاد الفريق أن العملية عبارة عن ثورة في علم الجراحة

وأضاف أنها ترسي الأساس لعولمة الجراحة مما يجعل من الممكن تصور أن بإمكان جراح ما إجراء عملية على مريض في أي مكان في العالم
ويتنامى الاهتمام بالجراحة عن بعد في الأوساط الطبية في العالم. 

والتقنية تعتمد ببساطة على نظام عقد المؤتمرات المصورة بالفيديو عن بعد، لكنه بالطبع نظام أكثر تعقيداً ليناسب الظروف الخاصة التي تحيط به، فهناك شخص متألم وجسده مفتوح أثناء العملية الجراحية وهناك العديد من الأدوات المختلفة حوله، وهناك حرارة في الغرفة وهناك ضجيج ناتج عن الآلات.

وخلال كل هذه الظروف يجب ألاّ يفقد الطبيب تركيزه وبالتالي يجب أن يكون التعامل مع نظام التخاطب عن بعد أسهل ما يكون لكيلا يؤثر سلبياً على الطبيب

ولهذا الغرض طور علماء المعلوماتية برنامجاً يعمل بناء على أوامر مسموعة: فالطبيب الجراح الذي يحتاج يديه لإجراء الجراحة لن يضطر لترك أدواته كي يشغل الجهاز، بل يقول له فقط الأمر المطلوب والجهاز ينفذ.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة