متحف مجلس قيادة الثورة متحف مجلس قيادة الثورة

متحف مجلس قيادة الثورة.. 170 عاما في 9 قاعات | فيديو

رأفت ماهر الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 01:33 م

عرضت «الفضائية الأولى المصرية» تقريرا عن متحف مجلس قيادة الثورة.. 170 عاما في 9 قاعات.

وذكر التقرير، أنه في عام 1949 أمر الملك فاروق بإنشاء استراحة للملك ومرسى لليخوت الملكية فاكتمل البناء عام 1951، وقد كان مخصصا لاستراحة الملك ومرسى لليخوت الملكية وتم استرداده من قبل مجلس قيادة الثورة عام 1952م وتم استخدامه كمقر لاجتماعات الضباط الأحرار ومن هذا المكان تم إعلان الجمهورية العربية المتحدة وكان رمزا للحرية.

وفي أبريل عام 2017 أصدرت القيادة السياسية قرارًا جمهوريًا بضم المتحف إلى القصور الرئاسية، ويشتمل المتحف على قاعات للعرض المتحفي تمتد لـ9 تؤرخ لأحداث اثرت في التاريخ الحديث للشعب المصري بداية من تولي محمد على باشا حكم مصر عام 1905 وحتى استرداد ارض سيناء في معركة أكتوبر عام 1973.

وتحكي القاعة الأولى: أنه في عام 1805 تمكن الشعب من فرض إرادته على السلطان العثماني وذلك باختيار محمد علي باشا واليًا على مصر، والذي بدأ معه مرحلة من أهم مراحل تاريخها استمرت لـ 147 عامًا، وشهد بناء الجيش الحديث والذي يعد أهم الركائز التي ساعدت على تشكيل مفهوم الوطنية المصرية.

أما القاعة الثانية فتحكي عن الاحتلال الإنجليزي والفساد الذين حاصر الشعب والخسائر الفادحة في حرب فلسطين عام 1948، والتي تسببت في تشكيل الحركه الوطنية السرية، كما تبرز القاعة عددا من المبادئ المهمة أهمها تشكيل حركة الضباط الأحرار بقيادة البكباشي جمال عبدالناصر ونخبة من رفقاء الدرب والسلاح .

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة