صورة موضوعية
صورة موضوعية


كويكب بحجم ضعف ساعة «بيج بن» عبر بأمان بالقرب من الأرض

ناريمان محمد

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 04:48 م

عبر كويكب بحجم ضعف ساعة «بيج بن»، المسمى 2020 WD5، قرب الأرض أمس .

وقالت وكالة الفضاء الامريكية «ناسا»، مر الكويكب الساعة 20:27 بتوقيت جرينتش، ويبلغ قطر صخرة الفضاء ما بين 96 و 210 متر، وكان الكويكب على بعد أكثر من أربعة ملايين ميل من الأرض.

أوضحت وكالة «ناسا»: "على مدى فترات طويلة من الزمن ، ومع مرور كل هذه الكويكبات ، فإن فرص تعرض الأرض للاصطدام لا تكاد تذكر ، لذلك هناك ما يبرر شكل من أشكال التأمين على الأجسام القريبة من الأرض".

وأضافت "في الوقت الحالي ، يقع أفضل تأمين لدينا على عاتق علماء الأجسام القريبة من الأرض وجهودهم للعثور أولاً على هذه الأشياء ثم تتبع حركتها في المستقبل، إذا تم العثور على كويكب في مسار تصادم للأرض ، فإن لدينا العديد من التكتيكات لمنع الاصطدام".

وتابعت "إحدى التقنيات المقترحة لتشتيت الكويكب تشمل أسلحة الاندماج النووي التي تُطلق فوق السطح لتغيير سرعة الكويكب بشكل طفيف دون تكسيره، والنيوترونات عالية السرعة من الانفجار ستشع قشرة مادة على سطح الكويكب الذي يواجه الانفجار. ستتوسع المادة الموجودة في هذه القشرة السطحية وتنفجر ، مما ينتج عنه ارتداد على الكويكب نفسه".

وإشارت إلى  أن تغييرًا بسيطًا للغاية في السرعة في حركة الكويكب (فقط بضعة ملليمترات في الثانية)، والذي يعمل على مدار عدة سنوات، يمكن أن يتسبب في فقد الكويكب للأرض تمامًا ومع ذلك، فإن الحيلة تكمن في دفع الكويكب برفق بعيدًا عن طريق الأذى وعدم تفجيره.

إقرأ أيضاً: ناسا: جسم «2020 SO» حطام فضائي فقد في الفضاء منذ 50 عاما

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة