محمود سالم
محمود سالم


مجرد فكرة

على باب مصر

أخبار اليوم

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 06:04 م

 

على باب مصر تدق الأكف ويعلو الضجيج، رياح تثور وجبال تدور، بحار تهيج، وكل تساءل فى لهفة : أين ومن  وكيف إذن ؟.. هذا التساؤل طرحه كامل الشناوى فى قصيدة  «على باب مصر» التى أبدع ألحانها محمد عبدالوهاب وتكتمل الصورة بصوت أم كلثوم لتعيش الأغنية منذ 1964 حتى الآن.
 اسم الأغنية اختاره أستاذ التاريخ د. طارق منصور وكيل كلية آداب عين شمس عنوانا لكتابه الجديد عندما كان فى اليونان واستمع لأم كلثوم  فقفز قلبه من مضجعه فرحا بصوت الوطن الذى داعب أذنه على غير توقع، وهكذا اختار اسم  الكتاب الذى يجيب عن التساؤل إياه  حيث يجسد صورة مصر الوطن والمواطنة والمواطن فى محاولة جادة لخلق الانتماء والترابط بين أبناء الشعب الواحد والدعوة إلى الأخلاق والفضيلة والتسامح، فتلك هى مصر صاحبة الحضارة التى منحت الدنيا أبجديات المعرفة. والكتاب يلخص فكرة الوحدة الوطنية، ففى ظل التوتر الذى يلمسه المرء من حين إلى آخر بين بعض أبناء شقى الأمة المصرية من المسلمين والمسيحيين يتناسى الجميع أننا جميعا أقباطا فالقبطية ليست ديانة بل هوية للدلالة على أبناء مصر.. وكما يرى المؤرخ فإنه مع الاختلاف وضد الخلاف، حيث يقف مندهشا للغاية عندما يرى قلة من ذوى العقول المظلمة التى تمكن شيطان الإنس من امتطائها وانتزاع الإيمان من قلوبها التى ختم عليها بمغاليق الغل والكراهية لكل ما هو جميل زين الله به الإنسان، وهجرت هذه القلة أعظم شيم الإنسان وهى الحب.. والكتاب يؤكد ضرورة تصحيح الخطاب الدينى كما ذكرت د. هالة عثمان أستاذة القانون الجنائى رئيسة  مؤسسة عدالة ومساندة خلال الصالون الثقافى الذى استضافه منتدى الصفوة المنبثق عن المؤسسة للتعرف على الأفكار التى جاءت بالكتاب من خلال نخبة من أساتذة التاريخ والأدب والقانون مثل د. خالد القاضى رئيس محكمة الاستئناف واللواء محمود خليفة محافظ الوادى الجديد السابق واللواء أسامة راغب مساعد مدير أكاديمية ناصر العسكرية والناقد الأدبى رمضان الحضرى والمؤرخ محمد الشافعى والشاعرة د. شيرين العدوى وآخرين كان معهم كل من بسنت عثمان المديرة التنفيذية للمؤسسة والإعلامى حسام الأمير الذى أدار اللقاء.
باختصار كان التركيز من الجميع على مبدأ احترام الآخر فى العقيدة واللون والجنس وبمعنى أشمل احترام الإنسانية، لتكون مصر كما كانت دائما وطنا للجميع ولكن هناك عقولا علاها الصدأ لا تعى شيئا!

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة