الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد


«التعليم الفني»: «الثروة السمكية» تطالبنا بسداد إيجار مزرعة بأثر رجعي

فاتن زكريا

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 08:08 م

كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخباراليوم، أن هناك مدرسة تعليم زراعي بمحافظة البحيرة متخصصة في الثروة السمكية، مؤجرة من هيئة الثروة السمكية ،منذ 20عاماً بمبلغ رمزي لا يتعدي جنيهان، إلا أننا تفاجئنا بزيادة القيمة الإيجارية للفدان من قبل هيئة الثروة السمكية ليصبح تأجيرها 9600 جنيه للفدان.

اقرأ أيضا| محمد مجاهد: أغلب مزارع مدارس التعليم الزراعي «مؤجرة»

وأشار نائب الوزير لشؤون المعلمين، إلى أن مزرعة الثروة السمكية الملحقة بالمدرسة، مساحتها 20 فدان، قائلاً: " أجرنا المزرعة منهم بأجر رمزي بجنيه أو 2 جنيه في السنة، وتفاجئنا من فترة قريبة بزيادة القيمة الإيجارية، ويطالبون المدرسة بسداد الإيجار بحسب الزيادة الجديدة للايجار وبأثر رجعي منذ بداية التأجير من 20 سنة ماضية".

ولفت مجاهد، إلى أنه تم رفع الموضوع لمجلس الدولة، ومطالبة هيئة الثروة السمكية بخفض القيمة الإيجارية باعتبار أن تلك المزرعة جهة تدريبية للطلاب، موضحاً أن الدعوى المقامة تهدف للفصل بين الجهتين باعتبارهما جهتين حكوميتين.

وتابع: "هيئة الثروة السمكية استقطعوا من المزرعة المقامة علي 20 فدان مساحة كبيرة، وتركوا لنا فدانين فقط، ونحن بانتظار فصل مجلس الدولة في الأمر".

يذكر أن طلاب التعليم الفنى الزراعي يمثلون نحو 15% من طلاب التعليم الفني، سواء بالمدارس نظام 3 سنوات أو 5 سنوات أو مدارس مبارك كول "التعليم المزدوج"، ويلغ عدد المدارس الزراعية نحو 256 مدرسة في 27 محافظة، مقارنة بأكثر من ألف مدرسة صناعية وتجارية، ووفقاً لتقرير قطاع التعليم الفني، فإن عدد معلمي التعليم الزراعي 11 ألف و550 معلماً، ويبلغ عدد طلاب المدارس الزراعية 219 ألف و520 طالب وطالبة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة