صورة مجمعة
صورة مجمعة


5 روايات لنجيب محفوظ تتجسد في «القاهرة»

نادية البنا

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 08:40 م

"القاهرة".. مسلسل مأخوذ حلقاته من أشهر 5 روايات لأميرة الرواية العربية صاحب نوبل "نجيب محفوظ"، وهم "القاهرة الجديدة"، و"الطريق"، و"ثرثرة فوق النيل"، و"اللص والكلاب"، و"الكرنك".

اقرأ أيضا| نجيب محفوظ «بين السما والأرض» في 2021

فقبل أن تصل إلى القاهرة المحدد عرضه في شهر رمضان المقبل، لابد أن تمر بالقاهرة الجديدة، وتتعرف على اللص والكلاب، وتستمع لـ "ثرثرة فوق النيل، وتشاهد "الكرنك".

 تلك الروايات الخمس اللاتي تحولن إلى أفلام سينمائية في فترات متباعدة من عمر السينما المصرية، قررت المؤلفة "مريم نعوم، أن تستعين بها لتكتب حلقات مسلسلها الذي يخرجه تامر محسن ، وبطولة جماعية للفنانين: " طارق لطفي، فتحي عبد الوهاب، حنان مطاوع، لطفي لبيب،خالد الصاوي، ومجموعة كبيرة من نجوم الفن.


الكرنك


تنقسم رواية الكرنك إلى أربعة فصول ويحمل كل فصل اسم بطله وهم "قرنفلة"، "إسماعيل الشيخ"، "زينب" و"خالد صفوان"، وتدور أغلب أحداث الكرنك في أحد المقاهي الشعبية بالقاهرة، والذي يحمل نفس اسم الرواية "الكرنك" ، وكان المقهى هو الأشهر بين الطلاب الجامعيين اللذين اعتادوا التردد عليه.


وكان بعض الطلبة لهم توجهات سياسية، ولذلك يتم اعتقال جميع الطلبة المرتددين على المقهى مع أنهم لم يقترفوا أي جرم، ويتعرضون لشتى أنواع التعذيب،وما تعرضوا له كان بداية لتغير مسار حياتهم جميعًا.


"القاهرة الجديدة"


رواية "القاهرة الجديدة" هي أول رواية يكتبها أمير الرواية العربية نجيب محفوظ عن القاهرة، نشرت لأول مرة عام 1945 وتم تحويلها لفيلم سينمائي 1966 باسم (القاهرة 30) من إخراج صلاح أبو سيف.


ناقشت الرواية فترة زمنية مهمة عاصرها الشعب المصري، والبطل الرئيسي للرواية هو محجوب عبد الدايم وهو شخص متسلق وصولي يتزوج من إحسان ويتم تعيينه في وظيفة كبيرة بشرط أن يسمح لمديره في العمل بأن يشاركه زوجته وينتهى الأمر بافتضاح أمره ونقله إلى أسوان، وشخصيتين أخريين هما مأمون رضوان الذي يمثل التيار الدينى وعلي طه الاشتراكي.


الطريق


نشر صاحب نوبل "نجيب محفوظ" روايته "الطريق" عام 1964م، وتتناول خلالها حياة شاب يدعى صابر والتي بدأت بمشكلة ينتج عنها مشاكلُ أخرى أكثر، فقد أحبته والدته حب مرضي رسمت له طريق معيَّن ، فكان ضحيّة ذلك القالب الجاهز والسهل .


فقد نشأ بطل الرواية في بيئة تحمل أغلب معاني الرذيلة والفساد ولم يعتد الاعتماد على نفسه بل كانت والدته تيسر له كل ما يحلم ، ولكن لم يستمر الوضع طويلا، فقد دخلت والدته السجن لتخرجَ بعد ذلك وقد ضاعت ثروتها التي عملت على جمعها سنواتٍ طويلةً من أجل ولدها الوحيد.


وعندما علمت أنَّ ساعاتها في هذه الدنيا معدودة أرسلت صابر للبحث عن والده الذي لا يعرفانِ عنه خبرًا.


وعندما ماتت الأم بحث صابر عن والده المجهول من أجل أن يضمنَ لنفسه ذلك القالب الجاهز نفسه الذي كان يعيشُه فانغمس بالمشاكل إلى أن حُكم عليه بالإعدام.


ثرثرة فوق النيل


"ثرثرة فوق النيل" من أشهر روايات نجيب محفوظ التي تم تداولها بعد النكسة، وتم تحويلها لفيلم سينمائي بنفس الاسم، وتستعرض الرواية عدد من الشخصيات التي تحاول الهروب من الواقع اليومي البائس الذي يحيط بها، حيث يجتمعون بشكل دوري في عوامة مطلة على نهر النيل من أجل تعاطي الحشيش واللهو، من بينهم الموظف المحبط ، والسيدة التي تحاول التنفيس عن غضبها بعد اكتشافها لخيانة زوجها، والصحافية دائمة الانتقاد لكل شيء، والطالبة الجامعية التي تقاسي من إهمال والديها نحوها.


اللص والكلاب


"اللص والكلاب"..من أشهر الروايات التي كتبها نجيب محفوظ وتحولت لفيلم سينمائي، وتعرض ضمن حلقات مسلسل القاهرة في رمضان المقبل.


تدور أحداث الرواية حول البطل الرئيسي للرواية سعيد مهران الذي يدخل السجن بفعل وشاية يقوم بها رجل اسمه عليش الذي بدوره يقوم بالزواج من زوجة سعيد بعد تطليقها منه.


ويخرج سعيد مهران من السجن، فيجد العالم قد تغير والقناعات قد تبدلت. ويفاجأ أيضا بتنكر ابنته الصغيرة له لأنها لا تعرفه ثم يلجأ إلى صديقه الصحفي القديم رؤوف علوان الذي بدل جميع ولاءاته وشعاراته فلم يظفر بغير النفور والأعراض وتأليب رجال الأمن عليه فيصطدم بهذا الواقع الاليم ثم يتوجه كحل أخير للشيخ الجندي في صومعته ملتمسا ان ينشله من هذا المستنقع ولكن يفشل أيضا في الوصول إلى حل فيقرر الانتقام من الخونة وان يسترد سنوات عمره الضائع منه. لقد كانت ازمة البطل منذ البداية، نابعة من تنكر الابنة وخيانة الزوجة وغدر الصديق، فسناء ونبوية وعليش، هم صناع هذه التركيبة النفسية المأزومة لبطل القصة. وتبدأ رحلة الانتقام عند سعيد مهران بعد ذلك.


عندما خذله الشرفاء أنصفه غير الشرفاء، وأنصفته نور بائعة الهوى، عندما اتخذ من بيتها وقلبها مأوى له.. ومع ذلك فبقدر ما تذوق في رحابها طعم الوفاء تذوق مرارة الأزمة: خانته الزوجة ووفت له البغى.. أي مفارقة يعدها له القدر؟.. وعندما اهتز قلبه لأول مرة بعاطفة حقيقية نحو إنسانة وكانت هذه الإنسانة هي نور.


في عملية المطاردة تبين أن القدر نفسه يقف في سخرية مريرة إلى جانب الكلاب فحين يتسلل سعيد مهران ليلا ليغتال صاحبه اللص الخائن عليش تفتك رصاصاته بمجهول بريء استأجر شقته من بعده وحين تسلل سعيد مهران ليلا ليغتال المصلح الاجتماعي الداعي رؤوف علوان تفتك رصاصاته بالبواب المسكين البريء. وهكذا يفر سعيد مهران وقد خابت كل آماله في تطهير الدنيا من الكلاب. ويبدأ بحث من نوع جديد، بحث المجتمع لهذا السفاح الجديد، فالشرطة وراءه لا تهدأ لأن هذا واجبها والرأي العام وراءه لا يهدأ لأن الصحافة تستثيره.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة