صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مصر بين أفضل اقتصادات العالم.. كيف استفادت أفريقيا من كورونا؟

عواد شكشك

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 09:55 م

بعد ما شهده العالم هذا العام من تعطل وإغلاقات استجابة لجائحة كورونا، يبدو أن اقتصادات القارة السمراء في طريقها للتفوق على بقية الدول من حيث الأداء للسنة التي تبقى أياما قبل أن تطوى صفحاتها بكل ما عاناته البشرية من آلام معها.

 

وذكر موقع سبوتنيك، أنه بين دول أفريقيا الـ54 هناك الآن 7 بين الاقتصادات العشر الأسرع نموا في العالم، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الفيروس القاتل ربما يكون قد حسّن ميزتها التنافسية لأنها سرّعت عملية تحولها على مدى عقد من الزمن من تصدير الموارد الطبيعية إلى مراكز انخرطت في أنشطة العمل عن بعد.


ينعكس الانتقال إلى أنشطة القرن الحادي والعشرين التي تحركها التكنولوجيا في منطقة يكون أعمار الناس فيها أصغر من أي مكان آخر، في المشهد المتغير لـ1300 شركة مدرجة في البورصات والتي تشكل مشهد عالم الشركات في أفريقيا، بحسب تقرير لوكالة "بلومبيرج".

 

أصبح لشركات الاتصالات حضور قوي، حيث شكلت 29% من إجمالي القيمة السوقية لشركات القارة في عام 2020 مقارنة بـ 13% قبل عقد من الزمن. قطاعات المواد والطاقة، والتي ظلت بمثابة المعايير القياسية للمنطقة منذ الحقبة الاستعمارية، تراجعت إلى 23% من 34% خلال نفس الفترة.

 

مقاومة "كوفيد-19"

نجحت أفريقيا في صد الجائحة بشكل أفضل من العديد من المناطق النامية، وانحسر الفيروس التاجي بحلول منتصف نوفمبر في بعض أكبر دول القارة - جنوب إفريقيا ونيجيريا وإثيوبيا - إلى أدنى مستوياته منذ أبريل ومايو، وفقًا لبيانات جامعة "جونز هوبكنز".

 

في المقابل مثلا، أصبحت المكسيك في وقت سابق من هذا الشهر رابع دولة تتجاوز 100 ألف حالة وفاة مؤكدة بالمرض بعد الولايات المتحدة (283 ألفا) والبرازيل (175 ألفا) والهند (139 ألفا) وسط تسارع تفشي الفيروس عالميا مرة أخرى.


وصمدت اقتصادات إثيوبيا وأوغندا وساحل العاج ومصر وغانا ورواندا وكينيا في مواجهة الآثار الاقتصادية للوباء بنجاح، لدرجة أنها كانت من بين أسرع 10 اقتصادات نموا في العالم خلال عام 2020، وفقا لبيانات "بلومبيرج".


من المتوقع أن يظل 5 منها على الأقل في نادي نخبة النمو هذا حتى عام 2022، وفقا لتوقعات الاقتصاديين خلال الأشهر الثلاثة الماضية قبل عامين، كانت أفريقيا تضم 3 فقط من أفضل الاقتصادات أداء.

 

إقرأ أيضاً

وزير المالية : مصر تأثرت كثيرأ من أزمة كورونا| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة