غضب أمل كلثوم من "شفايف" عبدالوهاب 
غضب أمل كلثوم من "شفايف" عبدالوهاب 


غضب أم كلثوم من "شفايف" عبدالوهاب 

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 10:33 م

 

كتب: محمد محمود سيد 

في واحدة من مفاجآت أم كلثوم، رفضت كوكب الشرق أن تغني نشيد "الوطن الأكبر" الذي كتبه الشاعر الكبير أحمد شفيق كامل ولحنه الموسيقار محمد عبدالوهاب، كما رفضت أيضا أن تغني كلمة "شفايفك" بأغنية "أمل حياتي"، فما سر ذلك؟

فيما يخص أزمة أغنية أمل حياتي، قالت أم كلثوم وقتها إن قافية الأغنية تنتهي بحرف "الشين" وهو من الأحرف الصعبة في العمل الغنائي، كما استبدلت كلمة "شفايفك" بكلمة أخرى، وأن الأذن لن تستريح إلى سماعه لهذا لابد من تغيير القافية إلى حرف آخر، وجميع تفاصيل هذه الأزمة نشرتها جريدة أخبار اليوم بتاريخ 2 / 2 /1980. 

وبعد أكثر من جلسة عمل بين أم كلثوم وعبدالوهاب وأحمد شفيق كامل اقتنعت كوكب الشرق بتقديم الأغنية مع الاحتفاظ بقافية حرف "الشين" وكان من بين ما قاله عبدالوهاب وقتها لإقناع أم كلثوم بأنها تمتلك "شيناً" حريرية، ثم جاءت الأزمة الثانية عندما رفضت أم كلثوم أن تغني كلمة "شفافيه" كتب أحمد شفيق في الأغنية وبات وأصحى على "شفايفك" تقولي أعيش.

لكن أم كلثوم غنتها في حفلها الثاني وبات أصحى على "ابتسامتك" تقولي أعيش، وفي الحفل الثالث كان عبدالوهاب قد اتفق مع أحمد شفيق كامل على الجلوس مع بعض أصدقائه في الصف الأول وعندما يأتي موعد غناء هذا البيت من الشعر يصيح أحمد شفيق كامل وأصدقاؤه ويطالبون ثومة بغناء كلمة "شفايفك" وحدث وغنت الكلمة التي رفضت غناءها من قبل وأصبح للأغنية تسجيل واحد تغني فيه  أم كلثوم "شفايفك".

وبالفعل قدمت أم كلثوم أغنية "أمل حياتي" أول مرة على مسرح الأزبكية عام 1966 وكانت هذه المرة الوحيدة التي يجلس فيها عبدالوهاب في الصف الأول ليحضر حفلا لها، فقد تعود حضور حفلاتها من خلال تواجده في كواليس المسرح.

واستغرق لحن "أمل حياتي" من الموسيقار محمد عبد الوهاب عاما كامل، كما استغرقت البروفات 15 يومًا، التي أجراها في الطابق الأول من فيلا أم كلثوم بالزمالك بعد أن استأجرت من "الفراشين" 32 مقعداً من أجل الموسيقيين بعد أن نقلت كل ما كان في الصالة من أثاث.

 

اقرأ أيضا| محاولة «جنونية» لقتل محمد عبدالوهاب

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة