المايسترو الفنان هشام جبر
المايسترو الفنان هشام جبر


«مقدمة إلى العصر الرومانتيكي» محاضرة هشام جبر بقصر المانسترلي..صور

نادية البنا

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 11:32 م

قدم المايسترو الفنان هشام جبر مساء اليوم الجمعة، أولى محاضرات الموسم الثاني للنشاط والثقافة الموسيقية بالمركز الدولي للفنون "بقصر المانسترلي" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، من خلال محاضرة جديدة بعنوان "مقدمة إلى العصر الرومانتيكي".

هش
وناقش "جبر" البدايات والمُقدمات التي سبقت ومهدت إلى موسيقى العصر الرومانسي، وأهم المؤلفين الموسيقيين أصحاب الدور الرئيسي في النقلة الفنية بين الكلاسيكية والرومانتيكية، وكذلك أهم أشكال وأنماط وقوالب التأليف في تلك الفترة من خلال عرضه مقتطفات من الحركة الأولى لكل من سيمفونيتي: الخامسة لبيتهوفن وسيمفونية هايدن 88 .

اقرأ أيضا| «مقدمة إلى العصر الرومانتيكي» محاضرة في قصر المانسترلي

ظهر التوجه "الرومانسي" في نهاية القرن الثامن عشر في الفن والأدب، حيث رفض الرومانسيون قيود التقليد الكلاسيكي؛ فالنسبة لهم، كانت الأصالة عظيمة الأهمية، فكانوا يحتفون بما هو عاطفي وفطري، واتجهوا نحو الطبيعة للإلهام، حيث يعد يتهوفن وهايدن هما نقطة التحول إلي الرومانتيكية برغم وجودهما في العصر الكلاسيكي، مما جعل مُوسيقاهم تتميز بالقوة والعاطفية الجياشة لذلك يعدان رواد ما نسميه الآن الرومانسية المُوسيقية، وتركا أثرًا كبيرًا على مُوسيقى القرن التاسع عشر.

ويذكر أن قصر المانسترلي أنشأه حسن فؤاد باشا المانسترلى كتخدا مصر فى عهد عباس طوسون بن محمد على باشا، ويتكون القصر من الداخل من صالة مستطيلة مغطاه بالإضافة إلى جناح الجهة الغربية الذى يضم قاعة للمعيشة وحجرتين للنوم ودورة مياه وحجرة أخرى بالجهة الشرقية.
 

كما توجد شرفة من الخشب تحيط  بالقصر من الجهة الغربية والجنوبية تطل على النيل من خلال بوائك ثلاثية من الخشب زخرفت أسقفها بزخارف هندسية ونباتية ويتوج واجهات الكشك رفرف من الخشب على هيئة الكورنيش المصرى مزخرف
بزخارف ملونة منفذة على الخشب . ويذكر على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية أن المرحوم حسن فؤاد باشا المانسترلى شيد فى الطرف القبلى بجزيرة الروضة سرايا وكشك على أطلال قصر السلطان نجم الدين. 
الذى يرجع إلى العصر الأيوبى .والذى كان ضمن مبانى قلعة الروضة التى شيدها الملك الصالح نجم الدين فى سنة 638هـ بالإضافة لقيام المانسترلى باشا بعمل جامع صغير بدلاً من جامع المقياس الذى شيد فى
العصر الفاطمى وتوجد لوحة بالجامع تضم تاريخ وفاة حسن فؤاد باشا المانسترلى فى 6ربيع الأول 1276 هـ والذى كان يشغل فى ذلك الوقت منصب وزير الداخلية .


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة