صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الوطنية للانتخابات» تنتهي من استعدادات إعادة المرحلة الثانية للنواب

أسامة حمدي

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 11:58 م

 

انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، من طباعة ما يقرب من 30 مليون بطاقة اقتراع يستخدمها الناخبون الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم فى جولة إعادة المرحلة الثانية في الداخل، كما تم طباعة الأوراق الانتخابية من محاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين ونماذج الحصر العددي للجان الانتخابية والحفظ.


وتابعت الهيئة الوطنية، مدى جاهزية مراكز الاقتراع من ناحية السلامة الإنشائية والفنية لها، وكذا الترتيبات الخاصة بتوفير صناديق الاقتراع والأدوات المستخدمة فى الاقتراع من قفازات بلاستيكية وأقلام وكبائن للاقتراع السري المباشر.

وأكدت الوطنية للانتخابات، أنها وفرت كافة المستلزمات الواقية من كورونا حيث يتم تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع، مع إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي.

ومن المقرر أن يبدأ قضاة مصر المشرفين على اللجان الفرعية فى ختام جولات انتخابات مجلس النواب 2020، غدًا السبت استلام الأوراق الانتخابية وبطاقات الاقتراع، للتوجه بها إلى اللجان الفرعية والسماح للناخبين بالداخل بالإدلاء بأصواتهم على مدار يومى الإثنين والثلاثاء المقبلين.


وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، جولة الإعادة للمرحلة الثانية، في: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء في الخارج أيام 5 و6 و7 ديسمبر وفي الداخل يومي 7 و8 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة النهائية يوم 14 ديسمبر.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة الوطنية حريصة كل الحرص على إتمام العملية الانتخابية فى أبهى صورها وبكل نزاهة وشفافية، حيث تتم وفق الأطر التشريعية والدستورية الوطنية المصرية والمعايير الدولية وبإشراف قضائى كامل بحيث يوجد قاضى على كل صندوق، كما أنها تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مؤكدا أن الهيئة انتهت من جميع التجهيزات اللوجستية والفنية لإتمام عمليات الاقتراع والفرز.

وأشار المستشار لاشين إبراهيم، إلى أن عمليات التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب ستبدأ من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء يومي الإثنين والثلاثاء وذلك وسط إجراءات احترازية، مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا والتى منها تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع، وإلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع.

وتبدأ عملية التصويت بالداخل من خلال تواجد القضاة المشرفين على اللجان مبكرا بمراكز الاقتراع وتحديد الحرم الانتخابي والتأكد من توافر وسلامة كافة الأدوات المستخدمة في العملية الانتخابية ثم السماح للناخبين بالدخول إلى اللجنة في التاسعة صباحا، وتستمر حتى التاسعة مساء، على أن يتوقف التصويت الساعة الثالثة مساء مؤقتا لبدء ساعة الراحة للقضاة المشرفين على الانتخابات على أن يعاد فتحها في الساعة الرابعة عصرا.

أوضح رئيس الوطنية للانتخابات، أنه عقب انتهاء التصويت في اليوم الأول يقوم رئيس كل لجنة بغلق نافذة صناديق الاقتراع بالأقفال البلاستيكية المسلسلة وتحرير محضر الغلق متضمنا الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم، وفقا لكشوف الناخبين بكل لجنة، ثم غلق الصندوق المتضمن لتلك المحاضر والأدوات المختلفة المستخدمة في العملية الانتخابية وتشميع باب اللجنة الفرعية بالشمع الأحمر وختمه بخاتم رئيس اللجنة بعد تأكده من سلامة منافذ وباب اللجنة.

وخصصت الوطنية للانتخابات، خط ساخن رقم 19826 لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.

اقرأ أيضا

البعثات الدبلوماسية تستقبل خطابات التصويت للمصريين في الخارج
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة