جوتيريش
جوتيريش


جوتيريش يحضّ أرمينيا وأذربيجان على التفاوض تحت رعاية مينسك

بوابة أخبار اليوم

السبت، 05 ديسمبر 2020 - 09:49 ص

 

حضّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الجمعة أرمينيا وأذربيجان على "استئناف المفاوضات برعاية الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا "للتوصل إلى حلّ سلمي ودائم" في النزاع حول ناجورني كاراباخ، وفق ما جاء في بيان لم يأتِ على ذكر تركيا.

وبحسب البيان، فإن جوتيريش "يشجّع الحكومتين والشعبين الأرمني والأذربيجاني على أن يسلكا طريق الحوار لإرساء السلام والاستقرار والازدهار الاقليمي".

وأشار البيان أيضاً إلى استعداد الأمم المتحدة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعوب المتأثرة في ناجورني كاراباخ جراء النزاع الأخير وطلب تعاوناً كاملاً من جانب الأطراف لضمان "وصول حرّ" من أجل توصيل المساعدات.

ويأتي بيان جوتيريش غداة تصريح مشترك للولايات المتحدة وروسيا وفرنسا، الدول المشاركة في رئاسة مجموعة مينسك، يعيد التأكيد على أهمية هذه الهيئة، في وقت تطالب تركيا بصيغة جديدة للمفاوضات تكون جزءاً منها.

ودعت أذربيجان من جهتها إلى استبعاد فرنسا عن الوساطة بعد تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي على نصّ يطالب بـ"الاعتراف" بناجورني كاراباخ.

وأُنشئت مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في تسعينات القرن الماضي بعد حرب أولى بين أرمينيا وأذربيجان وهي مكلفة الوساطة في ملف ناجورني كاراباخ، الجمهورية المعلنة من جانب واحد ذات الغالبية الأرمنية وتشكل جزءاً من أراضي أذربيجان.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة