صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على فوائد البطاطس.. ومتى تكون ضارة؟

هدى النجار

السبت، 05 ديسمبر 2020 - 10:32 ص

تعد وجبات البطاطس من الوجبات التي يطلبها الصغار والكبار وأفضلهم لدى الكثيرين نظرًا لخفتها على المعدة وقدرتها على تحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية، وفي الوقت نفسه أسهل الوجبات تحضيرًا، لكن خبراء التغذية ينصحون  بعدم الإفراط في تناولها.


نفت الدكتورة خبيرة التغذية الروسية، تاتيانا رازوموفسكايا، الشائعة التي تفيد بارتباط البطاطس بزيادة الوزن، خاصة عند طهوها بصورة صحيحة، وذلك وفقًا لما نشره موقع "الأردن 24" في تقرير له.
وأوضحت الدكتورة في حديث لوكالة "نوفوستي الروسية" للأنباء، أنه 100 جرام من البطاطس المسلوقة تحتوي على 80-110 كيلوسعرة.

أقرأ أيضا|  زي النهاردة| بحار إنجليزي يكتشف البطاطس


وأشارت تاتيانا رازوموفسكايا، إلى أن البطاطس لا تحتوي على ألياف غذائية خشنة، ولا تسبب انتفاخ البطن .

كما أشارت إلى أن 100 جرام من البطاطس المقلية تحتوي على 280 كيلوسعرة، وهذا يضر برشاقة الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.


 كما أن البطاطس المقلية تفقد 60% من المواد المفيدة، في حين المسلوقة بقشرتها أو المشوية تفقد 10-15% من هذه المواد.


وأضافت خبيرة التغذية الروسية، أن البطاطس في حالة الرغبة في فقدان الوزن لا ينصح عدم تناولها مع اللحوم، لأن هذه المواد مع بعضها تهضم ببطء، لذلك لا ينصح بتناول مثل هذه الأطباق دائما.

أقرأ أيضا|  طريقة عمل سلطة البطاطس المسلوقة
فيما تحتوي البطاطس على 378 ملجم في 100 جرام من البوتاسيوم، وهذا العنصر يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم والسموم، كما يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم تشنجات عضلية واضطراب ضربات القلب.


وتعتبر البطاطس مصدرا للفوسفور، حيث تحتوي 100 جرام على 50-60 ملجم منه، والفوسفور يلعب دورا مهما في استقلاب الكربوهيدرات، كما أن أنسجة الهيكل العظمي تتكون من أملاح حمض الفوسفوريك، أي أن نقص الفوسفور عند الأطفال يمكن أن يسبب الكساح.

وإضافة لكل هذا، تحتوي البطاطا على فيتامين С (13ملجم في 100 جرام)، الذي يساعد على تقوية الأوعية الدموية، وعلى مكافحة الفيروسات، وفي نقل الكالسيوم إلى الأسنان.

وتؤكد الخبيرة على ضرورة شراء البطاطس الجافة غير المصابة بأي ضرر، ودون وجود بقع خضراء عليها، لأن البقع الخضراء تشير إلى وجود مادة السولانين السامة فيها، وأما وجود بقع بنية فيدل على أن البطاطس مصابة بمرض وسريعة التلف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة