صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأكواب والأطباق البلاستيكية.. سرطان «تيك أواي»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 05 ديسمبر 2020 - 11:08 ص

 

◄الطب الوقائي : تحتوي على (الدايوكسين) الذي يتفاعل مع المواد الساخنة مسببا سرطان القولون
◄يجب الانتباه لعدد مرات استخدام المنتج وفقا لدرجة الحرارة المسموح بها
◄طه الصباغ: حفظ الأغذية الساخنة في منتجات بلاستيك يسبب اضطرابات هرمونية في الجسم

تحقيق: هاجر زين العابدين

تشير الأبحاث العلمية لمدى خطورة تفاعل المواد الغذائية من مأكولات ومشروبات مع المنتجات المصنعة من البلاستيك، كما أوضحت دراسة صادرة عن مركز مكافحة الأمراض الوقائية في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مادة ثنائي الفينول (أ)، تستخدم في المنتجات البلاستيكية، وتشير الدراسة إلى أن 93% من الأشخاص  لديهم نِسَب من هذه المادة يمكن ملاحظتها في البول، وتؤكد دراسات حديثة أن من يتناول بها شرابه أو مأكله لديهم فرص أكبر للإصابة بأمراض القلب والسكري، والأغلبية من المواطنين يعتمدون على المنتجات البلاستيكية لأنها الأكثر عمراً والأسهل تداولاً.

لذا استطلعت «الأخبار المسائي» آراء المختصين في هذا المجال، لنشر التوعية حول الاستخدام الآمن للمواد البلاستيكية والمصنعة من الورق المقوى المستخدم في الوجبات الجاهزة.

في البداية توضح أمل سعد الدين أستاذ صحة البيئة والطب الوقائي، والرئيس السابق لشعبة بحوث البيئة بالمعهد القومي للبحوث، أن أضرار البلاستيك لا تحصى، وتبدأ عند التفاعل مع  المأكولات والمشروبات الساخنة، بسبب بعض المواد البلاستيكية الضارة التي تنتقل للطعام لتصل لجسم الإنسان.

ولفتت إلى أن هناك أبحاث تربط بين زيادة معدل السمنة والتفاعلات التي تحدث بين البلاستيك والمواد الغذائية، حيث أنها تؤثر على هرمونات الجسم مثل هرمونات الأنوثة والغدد الدرقية وغيرها من الغدد، فنجد رجال يتخذ جسمهم الشكل الأنثوي، ونجد نساء مصابة بالسمنة المفرطة.

وأكدت أن هناك أنواع من البلاستيك يدخل بها الدايوكسين "daioxin"، والذي ينتقل لجسم الإنسان إما عن طريق التفاعل مع المواد الغذائية أو حرقه كمخلفات بيئية، متابعة أنه في حالة انتقاله للإنسان عن طريق التفاعل مع المأكولات أو المشروبات فهو يصيبه بسرطان القولون، وفي حال حرق مخلفات البلاستيك فإن تصاعد غاز الدايوكسين يعد من الغازات الخطر على صحة الإنسان، ويسبب سرطان الرئة، ويؤثر على مرضى الأزمات القلبية.

اقرأ أيضا|  أهم قرارات وزراة التعليم العالي في أسبوع

وأشارت أستاذ صحة البيئة، إلىضرورة توخي الحذر عند شراء المنتجات البلاستيكية وضرورة النظر للرقم الذي يحمله المنتج المصنع من البلاستيك وهو رقم تصنيف البلاستيك، موضحة أن المنتج الذي يحمل رقم "5" هو الأقل ضرراً على صحة الإنسان وماعدا ذلك فهو غير آمن مطلقاً.

وأضافت أن هناك منتجات بلاستيكية تعد للاستخدام مرة واحدة فقط، كزجاجات المياة المعدنية والمشروبات الغازية والتي يجب التخلص منها فور استخدامها، وفي حالة استخدامها مرة أخرى لتخزين المياه بها فيكن لأغراض النظافة وليس للشرب.
   
أما عن الأكواب الورقية أو المنتجات المصنوعة من الورق المقوى والتي تختلف من نوع لآخر، فقالت إن هناك ما يسمى "الفيبر"، وهو المادة المصنع منها أطباق الفويل، وكذلك يدخل في صناعة بعض العبوات الخاصة بالمشروبات، وهو من المنتجات التي لها خطورة كبيرة، فيجب تفريغ المنتج منه مباشرة وتحديدًا عند شراء منتجات الجبن أو الألبان لأنه يستخدم للتعبئة فقط، وعند إعادة استخدامه يحدث تفاعل مع المواد الغذائية وينتقل لجسم الإنسان.


واختتمت أستاذ صحة البيئة والطب الوقائي حديثها، موجهة نصيحة للمواطنين، بعدم وضع مواد غذائية ساخنة في أكياس البلاستيك، حيث إن وضع مواد ذات درجات حرارة عالية فيها قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

 

من جانبه، شدد إبراهيم محمد، أستاذ كيمياء حيوية التغذية بالمركز القومي للبحوث، على المواطن ضرورة الانتباه لعدد المرات التي يجب  فيها استخدام المنتج المصنع من البلاستيك أو الورق المقوى، ووفقاً لدرجة الحرارة المسموح بها، منوها بأنه في حالة الاستخدام الخاطئ لهذه العبوات يحدث تفاعلات ضارة وينتج ما يسمى بـ"الشكوك الحرة"، وهي بالغة الخطورة على جسم الإنسان، وتسبب خللاً في هرمونات الجسم على المدى البعيد.

ويضيف دكتور طه الصباغ أستاذ الكيمياء البيئية ومعالجة المخلفات بمعهد البحوث البيئية، أن البلاستيك المحتوي على كلور، يعد من المنتجات الضارة لصحة الإنسان، لأنه يتصاعد منه الدايوكسين والفلورونات، وهي أخطر مواد سامة على وجه الأرض، لافتا إلى أن العديد من الأبحاث أشارت إلى مدى خطورة تفاعل البلاستيك المعاد تدويره مع المواد الغذائية، خاصة التي تختلف درجة حرارتها عن المنتج المصنع، فيحدث هجرة لجزيئات البلاستيك للأطعمة، وحال إساءة تخزين المنتجات البلاستيكية التي بها مواد غذائية تزيد هجرة الجزيئات من المنتج البلاستيك للطعام يوازي ترك المنتجات معرضة لدرجة حرارة الشمس.

وتابع أن حفظ الأطعمة في الأكياس البلاستيكية خصوصا إذا كانت ساخنة، حيث يؤدي إلى تحرر بعض المواد الضارة التي تسبب تغيرات واضطرابات هرمونية في الجسم مثل اضطرابات الغدد الصماء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة