القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
الترمس
الترمس

«الترمس».. يعالج فقر الدم ويحمي من «الأنفلونزا»

مي حسين

السبت، 05 ديسمبر 2020 - 11:26 ص

الترمس هو بذور بقولية صفراء مشهورة جدًا في مناطق البحر الأبيض المتوسط وأيضًا في أجزاء معينة من أمريكا مثل أمريكا اللاتينية، وموطنه الأصلي غرب آسيا (تركيا ، فلسطين) ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط في جنوب أوروبا (البلقان ، اليونان ، قبرص ، إيطاليا). 

ويحتوي الترمس على نسبة عالية من البروتين والألياف وقليل الزيت والنشا وبسبب ذلك يرتبط بفقدان الوزن وهو مغذي ولذيذ، كما أنه غني بحمض الأرجينين الأميني الذي يساعد أيضًا على خفض ضغط الدم، وخفض الكوليسترول والدهون، وخفض مستويات السكر في الدم، ويعمل على تحسين صحة الأمعاء الغليظة. 

اقرأ أيضا| 4 أطعمة «قليلة الدسم» تسبب زيادة الوزن

بعض الفوائد الصحية للترمس:

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

يعزز الترمس من صحة الأمعاء ويساعد في التغلب على الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والحالات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي، وبسبب المحتوى العالي من الألياف يجعلها بريبايوتكس جيدة، وهي المواد التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، وأظهرت الأبحاث وجود صلة مباشرة بين هذه البكتيريا الصحية وحالة جهاز المناعة.

خفض ضغط الدم المرتفع 

يعتبر خلل البطانة الداخلية للأوعية الدموية وأمراض الكلى وزيادة الصوديوم في الجسم السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، وأظهرت مستخلصات بروتين الترمس أنها تصحح ضعف بطانة الأوعية الدموية، ويساعد في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

تخفيف الإمساك

يضمن المحتوى العالي من الألياف في الترمس أن البراز في الأمعاء يمتص الماء من الجسم ويصبح طريًا، والألياف الغذائية تساعد في مرور البراز بسهولة عبر الأمعاء، وتخفيف الإمساك يمنع مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير.

اقرأ أيضا| «قشر اليوسفي».. يحارب الشيخوخة ويعالج حب الشباب

يعالج فقر الدم

تتكون حبوب الترمس من كمية جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين، ويساعد محتوى فيتامين سي فيه أيضًا على امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين.
يسبب فقر الدم العديد من المشاكل مثل التعب وضيق التنفس وشحوب الجلد، ويساعد الترمس في علاج فقر الدم.

مفيد للبشرة

الترمس غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة، ويمكن أن تضر الجذور الحرة الجلد وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وظهور البقع والتجاعيد والخطوط الدقيقة في سن مبكرة، كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الترمس تغذي البشرة وتجعلها صحية.

يقوي المناعة

تحتوي حبوب الترمس على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ ، ب المركب ، فيتامين ج التي تجعل نظام المناعة لدينا قويًا، كما أن محتوى فيتامين سي الموجود في حبوب الترمس يجعل جهاز المناعة لدينا قويًا وقادرًا على مكافحة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/3183996
Advertisements

الكلمات الدالة

Advertisements

 



 

 




مشاركة