وليد حجاج، خبير أمن المعلومات
وليد حجاج، خبير أمن المعلومات


خبير أمني يكشف سبب انتشار «الترند»| فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 05 ديسمبر 2020 - 01:22 م

قال وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، إن سبب الزيادة الكبيرة في رواد السوشيال ميديا هو زيادة أهمية المواقع في نقل الأحداث وخاصة أن خلال تلك الفترة كان هناك الكثير من الأحداث المتلاحقة في جميع دول العالم، بخلاف انها أصبحت مصدر دخل للكثيرين.

وأشار خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم السبت، إلى أن كلمة «ترند» تحديدا بدأت في الانتشارعلى مواقع التواصل الاجتماعي بعد 2011، وهذا لأن بعد أحداث يناير 2011 زاد عدد رواد السوشيال ميديا بشكل كبير جدا، وبدأت تلك المواقع تأخذ حجم أكبر من حيز الاستخدام، معقبا: «اللي مكنش عنده فيسبوك بقى عنده فيسبوك، أو أكونت على السوشيال ميديا».

 وأوضح «حجاج»، أنه ظهر من تلك المواقع من يسمون انفسهم «مؤثرين محتوى» وهم «الانفولنسر» وغيرهم وهم «اليوتيوبر» وأيضا «البلوجر»، لافتا إلى أن هذا أصبح مصدر سعادة للكثيرين لتحقيق من وراء تلك الأسماء مليارات الجنيهات وليس ملايين فقط.

واعترض خبير أمن المعلومات، على من يسمون أنفسهم «يوتيوبر 175 وهذا نظرا لما يقدم من محتوى، معقبا: «أنا مش معترض على أي حد بس اعتراضي الصارخ على المحتوى»، ووصف المحتوى بأنه «مُسف» ويكون فيه استغلال لمن حولك سواء الأم أو الزوجة أو الأبناء، قائلا: «للأسف هي الحاجات التي تتصدر المشهد، والناس بتجري ورا الحاجات ديه مع العناوين السخنة، وللأسف ده بقى واقع».

وأوضح أن الاختراقات تعتمد بنسبة 90% على خطأ المستخدم، بالإضافة إلى أن بعض الاجتماعات الافتراضية تسمح لدخول أكثر من مستخدم بنفس الباسوورد، ولذلك جار تحديث تلك المنظومة لكي لا يسمح بدخول نفس الباسوورد أكثر من مرة. 

وأضاف أنه يجب الدخول فى الاجتماعات الافتراضية من خلال جهاز مخصص لذلك وأن يكون الاتصال آمن، ولكى لا يتم تنزيل أي تطبيقات أخرى على الكمبيوتر لضمان عدم اختراق الجهاز.

يعرف الترند في التويتر أنه الموضوع الذي ينتشر بشكل كبير بحيث تزيد سرعة انتشاره عن سرعة غيره من الموضوعات الأخرى على ذات الموقع وعمل موقع تويتر على إنشاء قائمة الترند من أجل مساعدة الأشخاص المختلفين في معرفة الأخبار ذات الأهميّة الأكبر حول العالم.

كما أن عمليّة ترتيب الترند تتمّ عن طريق بعض الخوارزميّات التي تستطيع تحديد المواضيع التي تنتشر أكثر من غيرها خلال الوقت الحالي. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة