انفجار محطة كهرباء أسيوط
انفجار محطة كهرباء أسيوط


خطأ فني يتسبب في إصابة 4 عاملين بمحطة توليد كهرباء الوليدية بأسيوط

محمود مالك

السبت، 05 ديسمبر 2020 - 03:12 م


في واقعة تحدث لأول مرة منذ إنشاء محطة كهرباء أسيوط البخارية بالوليدية، أصيب مهندسين و4 فنيين أثناء تجارب الإطلاق التي بدأت منذ يومين وتستمر لمدة 14 يوماً، استعداداً لتشغيل الوحدة الثالثة تحت الإنشاء لتوليد كهرباء بقدرة 650 ميجاوات يجري تنفيذه بالمحافظة.

أقرأ أيضا| أمطار غزيرة ومفاجئة بكفر الشيخ

تسبب خطأ فني في صيانة أحد صمامات الأمان "بلف" بخاري من قبل الشركة المنفذة إلى تسرب بخار مما نتج عنه انفجار الصمام، وتسبب ذلك في إصابة مهندسين، و4 عمال فنيين وتم تحويلهم إلى مستشفى العطيفي للحروق، والعناية المركزة بمستشفى الإيمان العام، وألقت مصادر مسئولة في كهرباء أسيوط، اللوم على الشركة المنفذة لخط البخار بالغلاية الخاصة بالوحدة الثالثة واحتسابه خطأ فني مما تسبب في إصابة العاملين.

وقال رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء المهندس محمد مختار، أنه لم يحدث أي انفجار في أي غلاية في محطة الوليدية لإنتاج الكهرباء، ما حدث هو أنه أثناء العمل على تنظيف مصفاة على خط المياه الداخلة للغلاية بمشروع محطة الوليدية الجديد وهو تحت "تجارب التشغيل)"، حاول بعض العاملين التابعين لشركة انسلدو كالدياي الإيطالية فتح غطاء مصفاة المياه الداخلة إلى الغلاية لتنظيفها قبل أن تبرد"، اندفع عليهم بعض المياه الساخنة التي كانت بالمصفاة ما تسبب لهم في حروق في الأماكن التي جاءت عليها المياه.


وتلقى محافظ أسيوط اللواء عصام سعد، إخطاراً من غرفة العمليات المركزية بالمحافظة يفيد وصول بلاغاً بإصابة مهندسين و٤ فنيين، هم "جابر. س. ر" 39 سنة، و"محمد. ا.ا" 37 سنة، و"إبراهيم. ا.ا" 24 سنة، و"جمال. م. هـ" 28 سنة، و"عبدالحميد. س.س" 18 سنة، و"حسام. ح.ع" 30 سنة، تم نقلهم إلى مستشفي العطيفي للحروق بالزهراء ومستشفي الإيمان العام وهناك 2 في حالة مستقرة و4 إصابتهم بالغة.

ويعد مشروع الوحدة الثالثة لتوليد الكهرباء بمحطة أسيوط البخارية بالوليدية ذات الضغوط فوق الحرجة بقدرة 650 ميجاوات يجري تنفيذه ضمن المشروعات القومية العملاقة التي يجرى تنفيذها على أرض المحافظة.


ويقع المشروع على بعد 3 كم من خزان أسيوط و2.8 كم من قناطر أسيوط الجديدة وذلك بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه مصري وتم تجهيزها للعمل باستخدام الغاز الطبيعي أو المازوت في الإشعال، مع الالتزام بالقانون المصري للبيئة فضلًا عن تجهيز الوحدة بمنظومة سحب الرماد من غازات الاحتراق لضمان الالتزام الكامل بيئيًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة