جهود مراكز استضافة وتوجيه المرأة
جهود مراكز استضافة وتوجيه المرأة


شروط وأماكن استضافة «المرأة المعنفة» بمراكز التضامن

أمنية فرحات

السبت، 05 ديسمبر 2020 - 04:06 م

تبذل وزارة التضامن الاجتماعى جهودًا كبيرة فى مناهضة العنف ضد المرأة، وفى إطار حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، نستعرض الخدمات التى تقدمها مراكز استضافة وتوجيه المرأة ، وذلك بهدف التوعية العامة بدور المراكز ودائرة الإحالة للسيدات ضحايا العنف.

تعريف مراكز الاستضافة

مراكز استضافة وتوجيه المرأة هي أحد الخدمات المتوفرة لدى وزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الاهلية الشريكة والتي تهدف إلى ترسيخ النظرة الإيجابية للمرأة والفتيات وحمايتهن من جميع ممارسات العنف المختلفة وتميكنهن ومساعدتهن على إعادة الإدماج في المجتمع بشكل صحى ومفيد لهن وللمجتمع .

الرؤية والرسالة

تستهدف هذه المراكز تقديم نموذج لخدمة ورعاية المرأة ذو فعالية وكفاءة يعمل على  تمكينهن من مواجهة التحديات التي تعترضهن ومساعدتهن في استثمار مواردهم إلى أكبر قدر ممكن لما فيه مصلحتهن الفضلى في التمتع بحياة كريمة ومجتمع مستقر آمن متكافل ينعم أفراده بالعدالة والمساواة وعدم التمييز أو الظلم.

ويقوم مركز استضافة المرأة بتوفير فرص الحماية والرعاية والتمكين الاقتصادي والإجتماعي  والدعم النفسى  للمراة  من خلال تقديم وتوفير مجموعة من خدمات وبرامج الدعم الأقتصادية والإجتماعية  والنفسية بالشراكة مع المنظمات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

أهداف المراكز

حماية كيان الأسرة، حماية النساء المعرضات والناجيات من العنف، تأهيل الناجية من العنف (التعافي الجسدي والنفسي) وتمكين المرأة (اقتصاديا واجتماعيا).

الدعم الاجتماعي

من بين أهداف هذه المراكز نشر الوعي لمناهضة كافة أشكال العنف  المختلفة والتمييز ضد المرأة، وعقد جلسات توعية للمرأة عن الخدمات المختلفة والمتوفرة بالمجتمع ومساعدتها للحصول على هذه الخدمات، والتدخل في وقت الأزمات (وضع خطة الأمان وخطة الخروج الامن) من خلال الخط الأمن أو المقابلة، وتقديم خطة لإدارة الحالة مع وضع خطة لكل امراة .


الدعم النفسى 

كما تستهدف هذه المراكز تقديم الدعم النفسى للمرأة، وعقد جلسات المشورة والاستماع خلال الجلسات الفردية وعقد جلسات نفسية فردية أو جماعية، وعقد جلسات استشارات زوجية أو أسرية، فضلا عن تقديم خدمة الدعم النفسى لأطفال المرأة المعنفة إذا لزم الأمر.

كما  توفر المراكز خدمات قانونية للمرأة إذا لزم الأمر مثل الاستشارات القانونية أو مساعدتها في رفع الدعاوى، وكذلك الدعم الصحي المتمثل في الإحالة للحصول على خدمات صحية عند اللزوم إلى المستشفيات العامة أو الخاصة أو الأطباء مباشرة اذا لزم الأمر طبقا للإمكانيات المتاحة لدي المركز مع توافر الاسعافات الأولية داخل المركز، وكذلك التمكين الاقتصادي المتمثل في تأهيل وتدريب المرأة المقيمة بالمركز لسوق العمل ومساعدتها في الحصول على فرص عمل مختلفة ومناسبة لها .

ويستضيف المرأة المعرضة لأي نوع من أنواع العنف (جسدي أو جنسي أو نفسي) وأطفالها من الإناث في أي عمر والذكور حتى عمر الـ 12 عام. وذلك يتضمن المرأة ذات الإعاقة(القادرة الخدمة نفسها) والناجيات من الاتجار بالبشر، علي  ألا يقل سن المرأة أو الفتاة عن 18 عاما في تاريخ تقديم طلب الالتحاق بالمركز، ويثبت ذلك بموجب وثيقة رسمية أو شهادة طبية معتمدة من مفتش الصحة المختص.

مدة الاستضافة

يتم الترحيب بالمرأة في مراكز الاستضافة في البداية وخلال أول 3 ايام لابد من أن تستوفى جميع الأوراق المطلوبة للتأكد من هويتها وبعد ذلك تعتبر مقيمة في المركز ويتم وضع خطة تدخل مناسبة لها وبموافقتها، وتقيم السيدة بالمركز لمدة ستة أشهر، ويجوز مدها إلى ستة أشهر أخرى بموافقة اللجنة المحلية وما زاد على ذلك يعرض على اللجنة المركزية. 

المستندات المطلوبة

- مستند إثبات الشخصية                                                                            
- بحث اجتماعي من الوحدة الاجتماعية التابع لها مقر الإقامة بالتنسيق مع مديرية التضامن     المختصة                                                -  (2) صورة فوتوغرافية حديثة لها.                                                        
- صورة من مستندات حالتها الاجتماعية.                                                           
- بيان رسمي بمفردات المرتب الشهري الذي تحصل علية إذا كانت عاملة                        
- شهادة صحية بمعرفة طبيب المركز توضح حالتها الصحية وتؤكد خلوها من الأمراض المعدية
- التوقيع على كشف العهد المسلمة إليها والالتزام بردها عند مغادرة المركز                    
- التعهد بتنفيذ واحترام النظام الداخلي للمركز                                                      
- صورة من شهادات ميلاد اولادها (إن وجدوا) 

ويوجد 8 مراكز على مستوى الجمهورية في محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الدقهلية، الإسكندرية، الفيوم، بني سويف والمنيا


كيفية الوصول للمراكز

الاتصال بأرقام الخط الآمن لكل مركز، أو الاتصال بأرقام الوزارة لمعرفة أقرب مركز استضافة للمرأة ثم التوجه إلى الوحدة أو الإدارة أو المديرية الاجتماعية، والإحالة من أي جهة شريكة وقد تشمل (اقسام الشرطة، المستشفيات والوحدات الصحية، خط نجدة الطفل، مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي للمرأة، الجمعيات الاهلية والقيادات المجتمعية، النيابة العامة) .

إقرأ أيضا ... الشروط المطلوبة لإنشاء دار مسنين 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة