إيجاد علاج أو لقاح لكورونا عبر الهاتف
إيجاد علاج أو لقاح لكورونا عبر الهاتف


وأنت نائم.. كيف يمكن لهاتفك إيجاد علاج لـ «كورونا» ؟

وائل نبيل

السبت، 05 ديسمبر 2020 - 08:02 م

كشف موقع BBC، عن تطبيق يسمى "DreamLab"، يقوم من خلاله ملايين المتطوعين حول العالم، بالمساعدة في إيجاد علاج أو لقاح لفيروس كورونا، عبر الاستغناء عن هواتفهم الذكية وحساباتهم الشخصية، وإتاحتها لعلماء عن بُعد، والسماح لهم باستخدام التطبيق على هواتفهم، لإجراء حسابات وأبحاث، وغالبا ما يكون ذلك خلال أوقات نوم المستخدمين ليلا، حين يتوقفون عن استخدام هواتفهم.

ويقول البروفيسور كيريل فيسيلكوف من كلية الطب في إمبريال كوليدج لندن، إنه ممتن للغاية لجميع الأشخاص الذين ساعدوا في تعزيز أبحاثه.

وتابع: "اكتمل مشروع "Corona-AI" بنسبة 55٪ فقط، ولكن حتى مع وجود أجهزة الكمبيوتر العملاقة في جامعته، لم يكن فريقه قادراً على الوصول إلى المدى الذي وصل إليه المتطوعون في مثل هذه الفترة الزمنية القصيرة".

وأضاف: "100000 هاتف ذكي، أسرع بمرتين إلى ثلاث مرات من أجهزة الكمبيوتر الفائقة التي يمكنني الوصول إليها، لذلك كان أمرًا لا يصدق أن يعطينا الكثير من الناس حساباتهم كل ليلة."

وتابع: "في كل مرة يُكمل فيها التطبيق بهاتف أحد المتطوعين عملية حسابية بنجاح، يتم تشغيل ما يفعله هاتفه في الواقع من خلال محاكاة معقدة، بتم فيها تجريب تركيبات جزيئات الطعام المختلفة لمعرفة أي منها قد يساعد نظريًا الشخص على محاربة كورونا Covid-19، وهناك ما يقرب من 100 مليون مجموعة مختلفة لمحاولة ذلك، وكلما زاد عدد الهواتف، كان ذلك أفضل ".

وبحسب التقرير، يقوم العلماء وهم من كلية إمبريال كوليدج لندن. عبر التطبيق، بإحراء عمليات البحث من خلال المحاكاة الرقمية لجزيئات الطعام، وتقييم مجموعات العناصر الغذائية، للتوصل إلى بعض الفوائد الطبية لتلك العناصر الغذائية، التي يمكن أن تساعد في الوصول إلى علاج لفيروس كورونا Covid-19.

 

وأوضح المنظمون للمشروع البحثي، أن شبكة الهواتف الذكية التي أصبحت متاحة للعلماء عبر التطبيق، لا تقدر بثمن في هذا الجهد، لأن الهواتف قوية للغاية، بحيث يمكنها معالجة مجموعة من البيانات في ثلاثة أشهر فقط، وهو ما قد يستغرق أكثر من 300 عام لو تم معالجة تلك البيانات بالكمبيوتر العادي.

ووفقا للتقرير، فقد أجرى متطوعون حتى الآن أكثر من 53 مليون عملية حسابية، عبر التطبيق المتاح في جميع أنحاء العالم، ولديه حاليًا مستخدمون في 17 دولة بما في ذلك المملكة المتحدة، وأستراليا، وجنوب إفريقيا، وألمانيا، وغانا واليونان، وإسبانيا، والبرتغال.

ومن المقرر نشر ورقة البروفيسور فيسيلكوف البحثية في مجلة "Human Genomics"، وفي الورقة البحثية، يقول الباحثون إنهم وجدوا أكثر من 50 جزيئا محددًا يمكن أن يكون له نظريًا خصائص مضادة لفيروس كورونا COVID-19.

من جانبه قال الدكتور سيمون كلارك، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الخلوية بجامعة ريدينج: "هذه ورقة بحثية مثيرة للاهتمام تحدد كيفية معالجة مجموعات البيانات الضخمة باستخدام الهواتف الذكية للأشخاص، وتسلط الضوء على طريقة جديدة يصل بها الباحثون إلى بعض الأساسيات حول كيفية عمل قيروس كورونا Covid-19، ومن ثم إيجاد العلاح أو اللقاح المناسب له".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة