محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي
محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي


حفظي يوضح أسباب عدم تكريم «محمود ياسين» بمهرجان القاهرة السينمائي

ميادة عمر

الأحد، 06 ديسمبر 2020 - 10:38 ص

 

علق المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، على الانتقادات الموجهة بسبب عدم تكريم الراحل محمود ياسين، الذي توفي منذ أكثر من 40 يوما، في المهرجان.

وأوضح أنه لم يقصد تجاهله، مولكن إدارة المهرجان قررت عدم إقامة تكريم لأي فنان راحل مثلما يحدث في مهرجان الجونة السينمائي، بحيث لا يتم التكرار.

وأضاف حفظي، خلال ندوة مئوية فيليني بمهرجان القاهرة السينمائي: «المهرجان لم ينته حتى الآن، وعدم تكريم محمود ياسين في الافتتاح لا يعني عدم تكريمه في المهرجان»، مؤكدا أن المهرجان ليس الافتتاح فقط.


كان عمرو محمود ياسين قد كتب منذ قليل عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»: «الناس بتسألني وتتساءل عموما كيف لا يكرم مهرجان القاهرة السينمائي وهو المهرجان الأول والرسمي لمصر اسم الفنان محمود ياسين بهذه الدورة، وقد رحل قبل انطلاق المهرجان بحوالي 40 يوما؟».

وأضاف «ياسين»: «أنا لا أملك إجابة عن هذا الأمر، وإن كان قد سبق في دورات سابقة، وفي عهد إدارات أخرى أن أهدت إدارة المهرجان دورتها لأسماء نجوم كبيرة رحلوا في نفس العام».

وتابع: «ربما لا تعلم إدارة المهرجان الحالية قيمة محمود ياسين السينمائية، وأنه أحد روادها الذي قدم ما يقارب الـ170 فيلما، وعليه يفترض عندما يرحل عن دنيانا قبل انطلاق المهرجان ببضعة أسابيع أن نرى بالافتتاح شيئا ما، إشارة ما لرحيل أحد أيقونات السينما المصرية والعربية، ولكن البعض يبدو وكأنه لا يعلم أو لا يعرف، أو غير مهتم أو غير مدرك أو أي حاجة».

 واختتم منشوره مدونًا: «عموما اسم محمود ياسين محفور في ذاكرة ووجدان كل محب للسينما، ولكن وجب التعقيب على هذا الأمر بعد أن أثير من خلال محبيه».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة