صوره مجمعة
صوره مجمعة


آخرها تجاهل تكريم «محمود ياسين».. انتقادات تواجه مهرجان القاهرة

وجيدة عبداللطيف

الأحد، 06 ديسمبر 2020 - 01:39 م

بعد انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 42، بعدة أيام تتوجه أصابع الاتهام إلى المهرجان من قبل عائلة النجم الراحل محمود ياسين، ليصبح محور جدل على مواقع السيوشيال ميديا، بعد ان تجاهل رئيس المهرجان «محمد حفظي» تكريم «محمود ياسين».

وعبرت رانيا محمود ياسين، عن غضبها وتشارك جمهورها، بتعليق لأحد رواد السوشيال ميديا، الذي تساءل خلاله عن سر تجاهل إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، المنعقد حاليا وحتى ١٠ ديسمبر لوالدها الفنان الراحل محمود ياسين، والذي توفي قبل أسابيع.

وأعادت رانيا، نشر رسالة وجهها حساب على «إنستجرام» باسم عادل إدريس، يتساءل خلاله: «علامة استفهام كبيرة، إزاي مهرجان القاهرة السينمائي يقام هذا العام، وقد غيب الموت عميد السينما المصرية والعربية محمود ياسين، بدون أن تقام هذه الدورة على شرفه، حقيقي شيء لا يصدق».

لكن رانيا محمود ياسين كان لها رأي آخر وكتبت: «الحقيقة إن الناس زعلانة جدا بس والله إحنا ولا فارق معانا التكريم ده وبابي اتكرم مرتين من مهرجان القاهرة السينمائي، بس الناس فارق معاها أوي مشكورين على مشاعركم الحلوة، تكريم بابي النجم محمود ياسين إضافة لأي مهرجان، شكرا لمشاعركم جمهور محمود ياسين الكبير حبكم له هو أهم وأكبر تكريم».

ليخرج رئيس المهرجان محمد حفظي عن صمته بعد أن تلقي هجمات قوية من الجمهور وانتقاد المهرجان بشدة لتجاهل النجم القدير الراحل «محمود ياسين» وغضب عائلته .

قال حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، على الانتقادات الموجهة بسبب عدم تكريم الراحل محمود ياسين، الذي توفي منذ أكثر من 40 يوما، في المهرجان.

وأوضح أنه لم يقصد تجاهله، مولكن إدارة المهرجان قررت عدم إقامة تكريم لأي فنان راحل مثلما يحدث في مهرجان الجونة السينمائي، بحيث لا يتم التكرار.

وأضاف حفظي، خلال ندوة مئوية فيليني بمهرجان القاهرة السينمائي: «المهرجان لم ينته حتى الآن، وعدم تكريم محمود ياسين في الافتتاح لا يعني عدم تكريمه في المهرجان»، مؤكدا أن المهرجان ليس الافتتاح فقط.

ليرد الشاب محمود ياسين حفيد الفنان الراحل محمود ياسين، على  تعليق محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على ما طرحه جمهور جده الراحل من تكريم اسمه خلال الدورة الحالية للمهرجان بعد أسابيع من وفاته «لم يكن مناسبا».

وقال محمود ياسين: «محمد حفظي بس أظن أن خانه التعبير في الجمله دي.. محمود ياسين مش مستني تكريم لأن هو الحمد لله اتكرم وهو عايش من الناس ومن الدولة ومش تكريم مهرجان هيزود حاجة حتي لو كان مهرجان كبير زي مهرجان القاهرة وكان أحسن ميردش على الموضوع ده عن إنه يقول مش هنقلد مهرجان الجونة أنا جدي أكبر بكتير من أنه ميتكرمش علشان منبقاش بنقلد مهرجان الجونة».

وأضاف محمود ياسين: «وجود اسم جدي في المهرجان كان هو اللي هيعلي من المهرجان مش العكس.. تاريخ جدي الفني عمره أطول من المهرجانات دي».

وأضاف «عمرو محمود ياسين»: «أنا لا أملك إجابة عن هذا الأمر، وإن كان قد سبق في دورات سابقة، وفي عهد إدارات أخرى أن أهدت إدارة المهرجان دورتها لأسماء نجوم كبيرة رحلوا في نفس العام».

وتابع: «ربما لا تعلم إدارة المهرجان الحالية قيمة محمود ياسين السينمائية، وأنه أحد روادها الذي قدم ما يقارب الـ170 فيلما، وعليه يفترض عندما يرحل عن دنيانا قبل انطلاق المهرجان ببضعة أسابيع أن نرى بالافتتاح شيئا ما، إشارة ما لرحيل أحد أيقونات السينما المصرية والعربية، ولكن البعض يبدو وكأنه لا يعلم أو لا يعرف، أو غير مهتم أو غير مدرك أو أي حاجة».

 واختتم منشوره مدونًا: «عموما اسم محمود ياسين محفور في ذاكرة ووجدان كل محب للسينما، ولكن وجب التعقيب على هذا الأمر بعد أن أثير من خلال محبيه».

من جانب اخر ، علقت الفنانة شهيرة زوجة النجم الراحل محمود ياسين : «ايه الرد الغريب ده عيب والله جه يكحلها عماها».

أقرا أيضا 

حفظي يوضح أسباب عدم تكريم «محمود ياسين» بمهرجان القاهرة السينمائي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة