صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


٥ مليارات يورو استثمارات فرنسية فى مصر.. و٣ مليارات يورو حجم التبادل

حسن هريدي

الأحد، 06 ديسمبر 2020 - 05:22 م

كشفت العديد من التقارير الاقتصادية والبيانات عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا حيث تتواجد فى مصر  165 شركة فرنسية بمصر تقوم بتوظيف 38 ألف موظف كما أن حجم الاستشمارات الفرنسية يبلغ 5 مليار يورو والتبادلات التجارية نحو 3 مليار يورو.

 

وأشار التقرير هيئة الاستعلامات أن المجالات الرئيسية للتبادل بين البلدين هى الأغذية الزراعية والبنوك والتمويل والاتصالات وصناعة السيارات والأدوية والبناء والبيئة والطاقة الجديدة والمتجددة والشمسية والسياحة.

 

وفيما يتعلق بالقطاعات الواعدة في مصر التي من المحتمل أن تثير اهتمام رجال الأعمال والمستثمرين الفرنسيين والعرب، ذكر المشاريع والعديدة الضخمة في مجالات البنية التحتية والنقل والإسكان وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات والطاقة والصناعات الغذائية مثل مئات الكيلومترات من الطرق والطرق السريعة، ومشروعات عملاقة مثل المدن الجديدة العلمين والمنصورة والعاصمة الإدارية، وتحديث السكك الحديدية، وبناء قطارين لربط العديد من المدن، والعديد من محطات توليد الطاقة.

 

وفي مجال الاتصالات تعمل 700 7 شركة في هذا المجال، وفي عام 2019 قامت مصر بتصدير 3.7 مليار دولار من منتجات ومعدات وتكنولوجيا الحاسب الآلي.

 

وفيما يخص مجال الكهرباء، كانت مصر تحتل المرتبة 145 في عام 2015 ولكنها تقدمت في عام 2020 لتصل إلى المرتبة 77. وهناك العديد من مشاريع محطات توليد الطاقة، ثلاثة منها في مرحلة التشييد وهي موجودة في: بني سويف وبرلس والعاصمة الإدارية. وكما هو الحال في مجال الاتصالات، تعتزم مصر تحويل البلاد إلى مركز إقليمي للطاقة.

 

وفيما يتعلق بالصناعات الغذائية، أشار إلى أن 57٪ من سكان مصر يكسبون رزقهم من هذا القطاع الذي يعمل به 27٪ من القوى العاملة.وتتضمن المنتجات الرئيسية بهذا القطاع هي السكر والحبوب والأرز والفواكه.

 

وكشف التقرير الصادر، عن جهاز التمثيل التجارى، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة يناير – مايو 2019 بنسبة 36.2%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، والذي بلغ 1212.7 مليون يورو بدلاً من 823.7 مليون يورو.

 

أشار التقرير، إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية؛ لتسجل 334.2 مليون يورو خلال الفترة يناير- مايو 2019، مقارنة بنحو 289 مليون يورو خلال الفترة المثيلة من العام السابق، أي بنسبة نمو 15.6%.

 

يشار إلى أن حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر تتنوع في عدد من القطاعات الصناعية، التي تضمنت الصناعات الغذائية والكيماويات ومواد البناء، وصناعات السيارات، والأدوية، والتأمين، والبنوك، والاتصالات، واللوجستيات.

 

وتعمل نحو ١٦٥ شركة فرنسية في مصر توظف ما يزيد على 38 ألف شخص، ومن أبرز الشركات الفرنسية التي تعمل في مصر توتال لتوزيع المنتجات البترولية، ولافارج هولسيم في مجال الأسمنت، وأورنج، بنك كريدي أجريكول، وشركة أكسا للتأمين، ولوريال وسانوفي، وكارفور، وأكور، ولاكتاليس.

 

وبحسب التقرير، تمثلت أبرز المشروعات التي ساهمت فرنسا في دعمها بمصر الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة (المرحلتين الثانية والثالثة)، وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة.

 

وتشمل هذه المشروعات أيضا تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي (المرحلتين الأولى والثانية)، وإنشاء محطة خلايا فوتوفولتية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بأسوان، والمساهمة في إنشاء محطة رياح خليج السويس، ومشروع دعم الرعاية الصحية الأولية.


شاهد أيضا :- نصار: مليار و651 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا خلال 9 أشهر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة