رئيس مدينة المنيا
رئيس مدينة المنيا


رئيس مدينة المنيا يتابع مع رؤساء القرى ملف التصالح في مخالفات البناء‎

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 06 ديسمبر 2020 - 06:32 م

كتب  حمد الترهوني

أكد العميد محمد صلاح أبو كريشة رئيس مركز ومدينة المنيا، ضرورة المتابعة المستمرة من قبل رؤساء القرى والأحياء ومديري الإدارات الخدمية وذلك للارتقاء بجودة الخدمات اليومية التي تقدم للمواطنين وفى مقدمتها (مياه الشرب، الصحة ، التعليم، التموين، مواقف السيارات، رصف الطرق، رفع الإشغالان، النظافة)، موجهًا بإعطاء الأولوية لمنظومة النظافة والاهتمام بها في جميع الأحياء  والقرى، لتحقيق نوع من الرضا العام لدى المواطن المنياوي.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي الأول لرئيس المدينة منذ توليه مهام عمله بمركز ومدينة المنيا بحضور مهندس حامد فخري نائب رئيس مدينة المنيا، ود.أحمد رشاد سكرتير الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا والسادة مديري الإدارات الخدمية ورؤساء القرى الثمانية والأحياء بالمدينة، حيث وجه سيادته الشكر للجميع على ما يبذل من جهد، مؤكدًا على أننا جميعا نعمل ضمن منظومة الدولة المصرية لاستكمال ما بدأه السابقون لتحقيق التنمية ولإنجاز ما يمكن إنجازه وفق خطط  المدى القريب والبعيد.

وكلف كريشة رؤساء القرى والأحياء بضرورة التعامل الحاسم مع البناء العشوائي والإزالة الفورية لكافة حالات التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والمتابعة الدقيقة والصارمة وإزالة أي حالة تعد في مهدها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، لافتًا إلى استمرار تلقي طلبات التصالح حتى نهاية العام وفق قرار مجلس الوزراء، فضلا عن تعريف المواطنين بقرى المركز بأهمية استخراج تراخيص بناء قبل الشروع فيها حتى لا يقع المخالفين تحت طائلة القانون، مؤكدا على ضرورة هذا الأمر لعدم معرفة الكثير من المواطنين به.

اقرأ أيضا| نائب محافظ الإسكندرية تشهد ندوة «آليات الدعم القانوني للناجيات من العنف» 


 وفي مجال الاستماع إلي أعمال الإدارات الخدمية بمركز ومدينة المنيا على أرض الواقع :
1-  تم استعراض إنجازات الإدارة الصحية بمركز ومدينة المنيا علي نحو ما جاء بعرض مدير الإدارة الصحية. من العمل بنجاح في إنجاح  المبادرات القومية وبخاصة مبادرة 100 مليون صحة ومبادرات صحة المرأة، ومبادرة الأمراض المزمنة ......إلخ.

 

أكد مدير الإدارة الصحية أن الإدارة حققت 25% من مستهدف التخلص من فيروس سي  بمركز ومدينة المنيا مع تأكيده التسهيل على المواطنين كتوجه عام للدولة تم  دمج العمل بعدد 5 مبادرات رئاسية تعمل بمعدلات قد تقترب إلى مستهدفات تصل من 80% إلى 85%. مع تأكيد تواجدها في أماكن واحدة بالوحدات الصحية أو من خلال القوافل المجمعة التي تجوب القرى والعزب والنجوع، مؤكدًا على توافر الأمصال بالوحدات الصحية ومكاتب الصحة وبخاصة مصل الأنفلونزا الموسمي بسعر 50 جنيه بسعر أقل سعر السوق.

2- أما فيما يخص التوسع في إنشاء وتجديد المدارس أفاد مندوب الأبنية التعليمية بالانتهاء من تسليم عدد 5مدارس للإدارة التعليمية هذا العام وجاري العمل بمدرستين بنطاق مركز ومدينة المنيا وفق خطة زمنية مستهدفة.


3- وتناول السيد العميد محمد صلاح رئيس المدينة مقترح الخطة الاستثمارية للمركز ومدينة المنيا.(2021/2020).

حيث استعراض خطة الرصف على اعتبار أنها خطة طموحة تسهل ربط مداخل المدينة بالقرى شرق وغرب النيل ورفع  كفاءة الشوارع داخل المدينة وبخاصة تلك التي لم تحدث لها أي تحديثات أو تطوير منذ فترة طويلة مشاريع عدنان المالكي وشارع سكة تلة وشارع الحمام ومدخل حي غرب المدينة بجوار محطة الغاز الطبيعي بشارع سكة تلة بعد أن كان نقطة تجمع للمخلفات.

 

وأكد أن الطرق المستهدفة بلغت 36 شارعا وطريق تم تنفيذ 60 % منها. وجاري العمل لاستكمال المستهدف وفق الخطة الزمنية.

 

وتناول سيادته في السياق ذاته إدراج عدد من الشوارع والحارات بخطة  بلاط الشوارع العامة. أما فيما يخص أعمال التجميل بالميادين وتطويرها بما يليق بمدينة المنيا كعروس للصعيد، أكد رئيس المدينة خلال الاجتماع أن تطوير وتشغيل النفورات الموجودة بعدد كبير منها سيضيف إلى جمال الميادين إذا ما تمت التطوير اللازم والمتابعة. ومواصلة عمليات تجميل وتطوير كوبري النجدة القديم وكوبري المحطة  لتفادي ما بهم من إعطاب تمثل خطرا علي المواطنين. فيما تمت الموافقة علي طلب أحد المواطنين بتطوير عدد 2ميدان تم الموافقة على أحدهم على أن يتم التنفيذ وفق الضوابط الفنية والهندسية واعتمادها علي نفقة المواطن الخاصة.


أما فيما يخص أعمال الكهرباء والإنارة العامة أكد رئيس  المدينة على إدراج عدد من المحولات الكهربائية والأعمدة بالخطة القادمة وذلك لدعم شبكة الإنارة العامة مع إدخال آليات غير تقليدية في تركيب الأعمدة الجديدة وشد أسلاك الطرق العامة بالقرى أو إجراء الصيانة اللازمة لأعمدة الكهرباء بدفن الأسلاك الهوائية لتكون أرضية، حرصا علي المال العام ومنعا للسرقات.

 

وأشار رئيس المدينة فيما يخص مدافن (صفط الغربية بالوحدة المحلية لطوخ الخيل) أنه سيتم عرض الأمر على المجلس التنفيذي للمحافظة لوضع أسس وضوابط اختيار المتقدمين لتخصيص قطعة أرض لعمل مدفن وفق القوانين المنظمة مع وضع أولويات الاختيار تتمثل في اختيار أسر شهداء الواجب الوطني من قوات شرطة وجيش ومحل إقامة ثابت وتخصيص قطعة واحدة للأسرة بالإضافة لعدد من الضوابط الأخرى لتأكيد الشفافية ولضمان اختيار المستحقين.

 

وجدير بالذكر أن المساحة المخصصة بلغت 29 فدانا وتقدم للحصول علي التخصيص 3400 مواطن علما بأن المساحة المخصصة للأسرة الواحدة 50 مترا.
كما طالب رئيس المدينة بتيسير الإجراءات المتبعة نحو التسهيل على المواطنين تقديم طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وسرعة رصد وإزالة كافة المخالفات البنائية التي يتم رصدها عن طريق وحدة المتغيرات المكانية أو التأكيد من تقديمها لطلبات مصالحة.
وفي نهاية الاجتماع تقدم العميد محمد صلاح رئيس مركز ومدينة المنيا بالشكر للحضور متمنيا للجميع التوفيق والسداد، مؤكدًا أن الجميع يعمل من أجل الصالح العام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة