محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

التوسع فى زراعة القمح

محمد الهواري

الأحد، 06 ديسمبر 2020 - 06:40 م

اهتمام الحكومة بتوفير كافة الإمكانيات للمزارعين للتوسع فى زراعة القمح حالياً وزيادة مساحته لأكثر من ٣ ملايين فدان والاهتمام بتوفير البذور الجيدة والمنتقاه وعمليات تسطير الاراضى قبل الزراعة كل هذا يمكنه زيادة انتاجية القمح للوصول الى أكثر من ١٠ ملايين طن من القمح المحلى بما يعزز معدلات الاكتفاء الذاتى.
يعد القمح من أهم المحاصيل الاستراتيجية لاستخدامه فى الغذاء اضافة للعائد الجيد للمزارعين من بيع محصولهم والاستفادة من عيدان القمح فى انتاج التبن لغذاء الماشية بما يزيد من عائد المزارع مما يستلزم من وزارة الزراعة توفير المزيد من الرعاية لزراعة  القمح والتوسع فى زراعة اصناف تتحمل الملوحة.
لاشك ان دور البحوث الزراعية فى استنباط اصناف جديدة من القمح عالية الانتاجية لرفع متوسط انتاجية الفدان الى ٢٠ اردبا أو يزيد يساهم ذلك فى زيادة انتاج القمح بما  يوفر احتياجات البلاد فى ظل انشاء عشرات الصوامع الجديدة لتخزين القمح بدلاً من الشون الترابية مما يحافظ على المحصول ونتجنب اى اهدار يحدث مع ضرورة اعلان اسعار التوريد مبكراً لتشجيع المزارعين وتوفير احتياجات زراعة القمح من مياه واسمدة ورعاية مستمرة.
اعتقد ان الاهتمام بمجموعة الحبوب من أذرة وارز وشعير يساهم فى توفير احتياجات البلاد بشكل اكبر من كافة المتطلبات الغذائية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة