جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

فى انتظار تحرك إسرائيلى نحو تحقيق السلام العادل

جلال دويدار

الأحد، 06 ديسمبر 2020 - 06:47 م

 

أثار انتباهى المبالغة فى عملية تسويق إقامة علاقات بين إسرائيل ودولتى الإمارات والبحرين. البيانات الصادرة تُعبِّر عن جنى فوائد غير طبيعية للدولتين. من المؤكد أن ما سوف تحصل عليه اسرائيل يفوق بكثير ما يمكن أن تحصل عليه الدولتان العربيتان الشقيقتان. لاجدال أن ما تستهدفه هذه التصريحات بشكل أساسى هو تسويقها على المستوى الشعبى. يأتى ذلك باعتبار أن هناك عدم استيعاب لتطبيع العلاقات.
يحدث هذا فى نفس الوقت الذى لا تُبدى فيه اسرائيل أى تجاوب مع متطلبات تحقيق السلام العادل والدائم الذى تتطلع إليه كل الشعوب العربية ومعها كل شعوب العالم. ليس خافياً أن اقامة هذه العلاقات قد جاءت استجابة لضغوط ووعود أمريكية لإدارة ترامب الأمريكية. يأتى على رأس هذه الوعود التصدى لتهديدات دولة الملالى الإيرانية التى تدبر المؤامرات وتتبنى الأعمال الإرهابية التى تستهدف هز أمن واستقرار منطقة الخليج العربى.
من ناحية أخرى فإن خطر الملالى الموجَّه إلى اسرائيل يعد عاملاً فاعلاً للتلاقى بينها وبين دول الخليج. الحقيقة انه يحدث هذا رغم أن ما يصدر من دولة الملالى من تهديدات لإسرائيل لا يتعدى التصريحات الجوفاء الفشنك. ليس خافياً أن الهدف من وراء هذه التصريحات هو إيجاد الأرضية اللازمة للتدخل فى شئون دول الخليج خاصة والدول العربية عامة لصالح الأطماع العدوانية الفارسية.
ارتباطاً فقد عبرت تصريحات أحمد أبوالغيط أمين عام الجامعة العربية عن هذا الواقع. قال إن العلاقات العربية مع اسرائيل مهما شهدت من تحسن على مستويات معينة ستظل من وجهة نظره بعيدة عن القبول الشامل مع استمرار الاحتلال للأرض الفلسطينية والعربية. أكد أن الجامعة العربية ستظل داعمة للشعب الفلسطينى حتى حصوله على حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
هذا الموقف الذى أشارت إليه تصريحات الأمين العام للجامعة العربية هو تجسيد لثوابت السياسة المصرية التى عبَّر عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى. جاء ذلك بعد لقائه ومباحثاته مع محمود أبو مازن رئيس السلطة الفلسطينية.
حول قضية تطبيع العلاقات مع اسرائيل فلا جدال أن الشعوب العربية فى انتظار أى تحرك إيجابى من جانب تل ابيب يؤشر لرغبة حقيقية وصادقة فى تحقيق السلام.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة