كاميرات المراقبة
كاميرات المراقبة


كاميرات المراقبة «بطل صامت».. كشفت سفاح العجائز وحلت لغز مذبحة الجيزة

عبدالعال نافع

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 06:02 ص

ساهمت كاميرات المراقبة، في حل لغز العديد من القضايا، وكانت بمثابة سلاح ذو حدين، سواء دليل نحو الإدانة، أو البراءة، وأول خيط تبحث عنه الأجهزة الأمنية، وقت حدوث جريمة ما، هي كاميرات المراقبة، الموجودة في مكان ارتكاب الجريمة، وبالتالي فإن كاميرات المراقبة في بعض الأوقات تغير مسار قضية بالكامل، وتعطي معلومات كانت غائبة عن الجميع.

في هذا القضية نرصد بعض القضايا التي كشفت لغزها كاميرات المراقبة:

"معهد الأورام"

كشفت كاميرا مراقبة لحظة انفجار السيارة، التي تسببت في انفجار معهد الأورام، ويظهر الفيديو، السيارة التي تسببت في الحادث، والتي كانت تحمل متفجرات أسفرت عن سقوط 19 قتيلا.

"سفاح بني سويف"

في نهاية عام 2019، تمكنت الأجهزة الأمنية ببني سويف، من ضبط مسجل خطر، لاتهامه بقتل 4 سيدات مُسنات، لسرقتهن على فترات متباعدة ابتداء من عام 2011 وحتى الاسبوع الماضي.

بداية كشف المتهم ، كانت بتلقي اللواء زكريا صالح مساعد وزير الداخلية مدير امن بني سويف، إخطارا بورود بلاغ يفيد العثور على جُثة سيدة مُسنة في المنطقة النائية خلف موقف محيي الدين بمدينة بني سويف، وبها اثار كدمات بالرأس وفي حالة تحلل بعد ايام من الإبلاغ باختفائها، والذي وجه بسرعة كشف ملابسات الوفاة وضبط الجاني.

اقرأ أيضا|شرطة المصنفات تحقق ضربات ناجحة للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية
وبتكثيف التحريات والاجراءات الأمنية، ومتابعة خط سير المتوفاة بمنطقة الحادث، كشفت إحدى كاميرات المراقبة عن ظهور شخص مجهول تم تحديده لاحقا في منطقة الحادث، وبتتبعه تم تحديده حيث تبين أنه يدعى " مصطفى . أ . ع" مزارع ومقيم قرية ابشنا بمركز بني سويف، وسبق اتهامه في 36 قضية سرقة بالإكراه، شروع في قتل، سرقات مواشٍ ، سلاح دون ترخيص، سرقات متنوعة، آداب عامة، ضرب.

وانتقلت قوة أمنية من مباحث مركز شرطة بني سويف بالتعاون مع الأمن العام إلى محل إقامة المتهم، وتم إلقاء القبض عليه واقتياده إلى ديوان مركز شرطة بني سويف.

وحاول المتهم إنكار ما نُسب إليه من اتهام بالقتل في الواقعة الأخيرة، إلا أن ضباط المباحث واجهوه بصور كاميرات المراقبة، وبتطوير مناقشته، ومراجعة عدد من جرائم القتل تبين تطابقها مع الجريمة الأخيرة، وبمواجهته بها اعترف أمام رجال المباحث بارتكابها بدافع السرقة.

واعترف المتهم باستدراج ضحاياه بطريقة او بأخرى من موقف محيي الدين إلى مناطق نائية بدائرة المركز والإجهاز عليهن حتى الموت أو ضربهن بالحجارة أو قتلهن خنقا لسرقتهن.


مقتل رئيس مصرف أبو ظبي الإسلامي

يوم 22 نوفمبر 2016، تلقت أجهزة الأمن بالجيزة بلاغا من لواء بالمعاش بمقتل المجنى عليها نيفين لطفي، رئيس مصرف أبو ظبي الإسلامي، داخل قصرها الكائن بكمباوند سيتي فيو، وانتقلت الأجهزة الأمنية، تلاها فريق من النيابة العامة، وتبين من المناظرة أنها مصابة بطعنات فى أماكن متفرقة بجسدها تسببت فى وفاتها.

كاميرات المراقبة، ساعدت فى تحديد هوية الجاني حيث سجّلت لحظات دخوله إلى الجناح الخاص بالمجنى عليها، ومن ثم تحديده بعدما تعرف عليه العاملون بأمن الكمباوند، وتبين أنه كان عاملا معهم، وتم فصله لسوء سلوكه، وبعد مرور 24 ساعة أُلقي القبض عليه، وأُحيل للمحاكمة الجنائية، وبتاريخ 23 أبريل 2018، صدر حكم بإعدامه شنقا حتى الموت.

مقتل أم وطفلتيها على يد زوجها بالجيزة:

وقعت هذه الجريمة يوم 19 يونيو 2018، بالتزامن مع مباراة مصر وروسيا فى كأس العالم، ونفذها الزوج صلاح المرسي أبوالعباس، بحق زوجته المجني عليها "هبة" وطفلتيه "حبيبة الله" و"جنة" داخل شقتهم بشارع العشرين ببولاق الدكرور، ثم توجه إلى مقهى وشاهد المباراة، ثم عاد إلى الشقة وبدأ فى الصراخ وطلب النجدة مُدعيا أنه فوجئ بمقتل زوجته وطفلتيه.

وجاء دور كاميرات المراقبة المثبتة بمدخل العقار، والتى قالت كلمتها، حيث لم يتبين في هذا اليوم دخول شخص غريب، وبعد تضييق الخناق على "صلاح" أقرّ واعترف بارتكاب الجريمة، وأسدلت محكمة الجنايات الستار على القضية، وقضت بإعدامه. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة