صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مصر وفرنسا..علاقات سياسية متجددة وتبادل اقتصادي متميز

ناريمان فوزي

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 07:08 ص

ترتبط مصر وفرنسا بعلاقات متجذرة تتميز بالتعاون في كافة وجهات النظر وعلى كافة الأصعدة السياسية والثقافية والاقتصادية.

 

وعلى خلفية جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأوروبية، يزور فرنسا ضمن تلك الجولة، حيث ستشهد تلك الزيارة مناقشة العديد من القضايا المطروحة على الساحة العربية والدولية.

 

تتفق كل من مصر وفرنسا في الرؤى والأهداف تجاه عدد من التحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والأزمة الليبية والوضع في سوريا ومنطقة الساحل والصحراء، والهجرة غير الشرعية وعملية السلام في الشرق الأوسط وتنمية القارة الأفريقية، فضلا عن التعاون الوثيق في مختلف المجالات.

 

التعاون السياسي

 

تتفق مصر وفرنسا على مبدأ محاربة الإرهاب، حيث تسعى البلدان منذ 30 يونيو إلى حشد الرأي العام الدولي لمحاربة الجماعات الإرهابية التي تهدد الأمن الإقليمي والعالمي.

 

كما تتفق مصر وفرنسا على استئناف مفاوضات السلام لإقامة دولة فلسطينية مستقلة في حدود 1967، حيث شدد البلدان على ضرورة دعم مفاوضات السلام.

 

وتحرص البلدان على وحدة الصف العراقي، والتمسك بالانتقال السياسي في الأزمة السورية لحلها والحرص على وحدة المؤسسات، وكذلك إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

 

التعاون الثقافي

 

وعلى الصعيد الثقافي، في 8 أبريل 2014، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن توقيع اتفاقية جديدة للتعاون بين مصر وفرنسا في مجال البحث العلمي حيث يوقع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع للوزارة برنامج منح تمويل مشترك مع الجاتب الفرنسي.

 

وبموجب الاتفاقية الجديدة بين مصر وفرنسا ستدعم الحكومة الفرنسية شباب الباحثين المصريين بمنح ما بعد الدكتوراه بحوالي 200 ألف يورو سنوياً (50%) من تكلفة البرنامج، وأن الصندوق نجح من خلال اتفاقية أبرمها مع مركز البحوث والتطوير الفرنسي في الحصول على منحة لدعم بعض الدراسات والأبحاث الخاصة بالمياه.

 

كما شاركت مصر في معهد العالم العربي بباريس، وهو مركز ثقافي جاء ثمرة تعاون بين فرنسا وبين اثنين وعشرين بلدًا عربيًا.

 

التعاون الاقتصادي

 

في 29 ديسمبر 2014، تم توقيع بروتوكولا للتعاون المالي بين مصر وفرنسا بمبلغ 7.150 مليون يورو لتمويل إحلال أنظمة الملاحة بمطار طابا لصالح وزارة الطيران المدني.

 

وتلعب فرنسا دورا في تمويل مشروعات تنموية هامة في مصر، حيث حصلت مصر منذ عام 1974 حتى 2008 على ما يقرب من 27.9 مليار فرنك فرنسي بالإضافة إلى 755.75 مليون يورو، من خلال 40 بروتوكولا لدعم التنمية الاقتصادية في مصر وتمويل مشروعات في مجالات النقل، والصناعة، والكهرباء، والطيران المدني، والإسكان، والصحة والزراعة والتعليم، كما بلغ عدد الشركات الفرنسية حوالي 646 شركة فرنسية برأسمال 6.7 مليار دولار، وكذا إلى حجم التبادل التجاري الذي وصل إلى حوالي 3.1 مليار دولار.

لم تخلو الزيارات الرسمية، من تحقيق انجازات على مستوى الاتفاقيات الاقتصادية الهامة، ففي نوفمبر 2014 على سبيل المثال، وأثناء زيارة الرئيس السيسي لفرنسا، تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات:

 

- الاتفاقية الأولى شملت إعلان نوايا حول الشراكة الفرنسية المصرية تتعلق بمترو أنفاق القاهرة.

 

- أما الاتفاقية الثانية مع الوكالة الفرنسية للتنمية وتهدف إلى توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في عدة محافظات بقيمة 70 مليون يورو.

 

وفي الاتفاقية الثالثة وهي أيضا مع الوكالة الفرنسية للتنمية فكان هدفها دعم التوظيف عبر تمويل الشركات الصغيرة في المناطق الأكثر فقرا بقيمة 80 مليون يورو.


اقرأ أيضا : لميس الحديدي: زيارة الرئيس لفرنسا جاءت في وقت مهم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة