رئيس غانا نانا أكوفو أدو
رئيس غانا نانا أكوفو أدو


انتخابات في غانا تشهد تنافسا قويا بين رئيسين حالي وسابق

رويترز

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 12:08 م

يدلى الناخبون في غانا بأصواتهم اليوم الاثنين في انتخابات يتعهد فيها الرئيس نانا أكوفو أدو والرئيس السابق جون ماهاما بمساعدة الاقتصاد على التعافي من أول انكماش ربع سنوي له منذ ما يقرب من 40 عاما.

وتتجه الأنظار إلى غانا التي تمثل قوة اقتصادية في غرب إفريقيا لمعرفة ما إذا كان بإمكانها الحفاظ على وضعها كحصن للديمقراطية في المنطقة غير المستقرة حيث أدت الخلافات الانتخابية هذا العام إلى تأجيج المخاوف من الانزلاق مرة أخرى إلى الاستبداد.

ويتنافس في الانتخابات 12 مرشحا لكن من المرجح أن يختار معظم الناخبين بين أكوفو أدو والحزب الوطني الجديد الذي يتزعمه والمؤتمر الوطني الديمقراطي بزعامة ماهاما اللذين تناوبا السلطة منذ عام 1992.

وتعهد أكوفو أدو في حالة إعادة انتخابه لفترة ثانية مدتها أربع سنوات بالمضي قدما في برنامج إنعاش قيمته 17 مليار دولار لتعزيز فرص العمل في حين تعهد ماهاما بخطة للبنية التحتية قيمتها عشرة مليارات دولار. ومن المتوقع أن تكون المنافسة متقاربة على الرغم من أن معلقين يقولون إن أكوفو أدو يحظى بتقدم طفيف بناء على أدائه خلال جائحة كورونا والتي وفرت خلالها إدارته المياه مجانا ودعمت الكهرباء للأسر.

وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة السابعة صباحا وتغلق في الساعة الخامسة مساء. ومن المتوقع معرفة النتائج في وقت لا يتجاوز العاشر من ديسمبر ولكن من المرجح أن تعرف قبل ذلك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة