وزيرة الصحة هاله زايد
وزيرة الصحة هاله زايد


وزيرة الصحة: الأولوية للقطاع الحكومي في تجميع بلازما الدم

حسام صدقة

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 12:38 م

أكدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، أن مشروع قانون تنظيم عمليات التبرع بالدم وتجميع البلازما، مؤكدة أنه واحد من سبعة تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة الصحة منذ عام 2018 .

وقالت الوزيرة، خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب والمنعقد الآن، لمناقشة مشروع قانون تجميع بلازما الدم: تم التنسيق بين جميع الجهات المختصة بإشراف مباشر من مستشار رئيس الجمهورية د.محمد عوض تاج الدين، لإعداد مشروع تجميع وتصنيع البلازما، واستطردت قائلة: «تم التوافق على معظم مواد القانون وبدأنا خطوات تنفيذية على الأرض، ونتمنى أن يرى هذا القانون النور قريبا».

وأضافت وزيرة الصحة في كلمتها أمام اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة د.محمد العماري، والخاصة بمناقشة قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما ولتصنيع مشتقاتها، أن عمليات التصنيع البيولوجي تأتي في إطار الحرص على صحة المصريين .

وقالت: «نستورد مشتقات البلازما بنسبة 100% من الخارج ومن هنا جاءت أهمية تجميع وفصل البلازما في مصر».

 

وأشارت  أن  التجميع الأمن للبلازما مهم جدا ،وطالبنا برقابة صحية من الجهات المختصة العالمية وهذه الجهات جميعا اشادت بمراكز البحث وتجميع البلازما في معامل وزارة الصحة وبالتالي كان لابد من وجود تشريع كفيل بحوكمة العمليه بحيث يتم التجميع الآمن سواء المتبرع او اماكن الفصل حيث ان البلازما ومشتقاتها تعالج أمراض حياه او موت وليس فيها اختبارات.مبينة إلى أن  الدول أصبح لديها   اولوية في التصنيع  لاسيما فى ظل تكليفات الرئيس السيسي والذى كلف بالاهتمام بهذا الملف  من خلال  جمع وتوزيع الدم ومركباته لغرض التصنيع وبيعة في الأسواق العالمية واحترام المعايير الدولية .

وشددت "زايد"إلى أن الاماكن الحكومية لها الاولوية فى التراخيص ،مع إعطاء التراخيص للقطاع الخاص فى أضيق الحدود.

وقالت :اللى هيخش المشروع ده وعينه على الربح مش عابزاه معانا ،نحن نعمل على تحقيق هذا المشروع للاكتفاء الذاتى ،فهومشروع قومى .

ومن جانبه أكد الدكتور محمد العماري رئيس لجنه الصحة ان منطقة الشرق الأوسط لايوجد بها سوي مصنعين لتجميع وفصل الدم وتجميع البلازما سوي في ايران واسرائيل

اقرأ ايضا

وزيرة الصحة تشيد بمجهودات الفرق الطبية في التصدي لجائحة كورونا

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة