إقبال كثيف من الشباب بالقاهرة
إقبال كثيف من الشباب بالقاهرة


انتخابات النواب 2020 | الشباب والسيدات كلمة السر في جولة الإعادة «صور»

أسامة حمدي

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 01:23 م

انطلقت جولة إعادة المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، في 13 محافظة، بين 200 مرشح يتنافسون في 52 دائرة انتخابية، للفوز بـ100 مقعد.

وتجرى جولة إعادة المرحلة الثانية في محافظات: «القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء»، على أن تعلن النتيجة النهائية يوم 14 ديسمبر.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز المشاهد في الساعات الأولى من اليوم الأول للتصويت بجولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020.

إقبال كثيف من الشباب بالقاهرة

توافد المواطنون على لجنة مدرسة الشهيد حجاج مناع بمصر الجديدة، للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة، وسط تواجد مكثف للخدمات الأمنية من مديرية أمن القاهرة لتأمين العملية الانتخابية.

وحرصت مدرسة سرايا القبة بحدائق الزيتون، على فتح أبوابها أمام الناخبين، بعد تعقيم وقياس درجة الحرارة وتوزيع الكمامات على الناخبين والتأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية لعدم انتشار فيروس «كورونا».


كما حرص المواطنون على الالتزام بالاجراءات الوقائية والاحترازية، أثناء عملية التصويت، وكان في مقدمتهم الشباب الذي حضر في الساعات الأولى للادلاء بأصواتهم إلى مقار التصويت.


وشهدت لجان دار السلام إقبالًا متوسطًا في الساعات الأولى، ‎وحرص رجال الأمن على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وغير القادرين للتصويت بلجانهم مما شجع الناخبين على التواجد بكثافة.

‎وتصدر المشهد كبار السن والنساء وذوي الهمم، حيث أكدوا على حرصهم على حقهم الديموقراطي بالتصويت.

وحرصت مدرسة النقراشي الثانوي بحدائق القبة، على فتح أبوابها أمام الناخبين في جولة الإعادة، بعد تعقيم وقياس درجة الحرارة وتوزيع الكمامات على الناخبين والتأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية لعدم انتشار فيروس كورونا.

وقامت سيارات الإسعاف بتوزع الكمامات والأدوات الطبية على الناخبين أمام مقار اللجان الانتخابية، في محيط اللجان الانتخابية بمنطقة المرج.


وشهدت اللجان الانتخابية في مدرسة الطبري بمصر الجديدة، إقبالا كبيرا من قبل المواطنين للإدلاء بأصواتهم للمشاركة في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020.

وكان الشباب من الجنسين هم الأكثر إقبالا على اللجان الانتخانية، وسط التزام تام بالإجراءات الاحترازية.

وساعد رجال الأمن بالقاهرة، الناخبين كبار السن فى الوصول للجان الإنتخابية، للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة من الإنتخابات البرلمانية.

وتتواجد فرق طبية لعلاج باللجان تحسبا لأى طارىء وللتاكيد على تنفيذ الأجراءات الاحترازية. 

ووزعت أجهزة الأمن بالقاهرة تحت إشراف اللواء أشرف الجندى مدير الأمن سيارات لتوزيع الأدوات الطبية امام لجان جولة الإعادة من الإنتخابات البرلمانية.

جولات تفقدية للمسئولين.. ومشاركة بالانتخابات

وصل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى اللجنة الانتخابية بالجامعة العمالية في مدينة نصر، وذلك للإدلاء بصوته في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020.

فيما تفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، يرافقه نائبه للمنطقة الشرقية إبراهيم صابر اللجنة الانتخابية الانتخابية بمقر الجامعة العمالية في مدينة نصر.


وجدد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر محمد وهب الله، دعوته إلى عمال مصر في كافة مواقع العمل والإنتاج إلى النزول اليوم الإثنين، وغداً الثلاثاء، للمشاركة بفعالية في عملية التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب، والتي تستمر لمدة يومين، في 13 محافظة تمهيدًا لإكمال عقد الفائزين في انتخابات «مجلس النواب 2020».

وقال «وهب الله»، إن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة جبالي المراغي، ونقاباته العامة الـ27، ومؤسساته الاجتماعية والثقافية، واتحاداته المحلية بكافة المحافظات، كان ولا يزال حريصاً على خروج الملايين من العمال لممارسة الحق الانتخابي، مطالباً العمال بالتصويت ودعم كل مرشح مدافع بشكل حقيقي عن حقوقهم المشروعة، ومن أجل مظلات تشريعية متزنة ترفع الإنتاج، وتحقق التوزان بين أطراف الانتاج الثلاثة من «حكومات وأصحاب أعمال وعمال»، وتحافظ على حقوق العمال في مواجهة التحديات الراهنة داخليا، وخارجيا، مستشهدا بمشروع قانون العمل المزمع إصداره في الدورة الجديدة، كذلك مناقشة تشريعات تحافظ على حقوق العمال «اقتصاديا، واجتماعيا وصحيا»، وتحمي الصناعة الوطنية، وتحقق الاستقرار داخل القطاع الخاص من أجل مصلحة كافة الأطراف، ناهيك عن تطابق تلك التشريعات مع كافة الاتفاقيات العربية والدولية التي وقعت عليها حكومة مصر ذات الشأن بملف العمل والعمال.


 

السيدات وكبار السن.. الأبرز بالمحافظات

رصدت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قيام سيدات محافظة الشرقية بالإقبال علي اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهن في اليوم الأول من جولة إعادة انتخابات النواب 2020. وحرصت السيدات على تشجيع بعضهن والذهاب معًا إلى مقر اللجان انطلاقًا من استشعارهن المسؤولية تجاه الوطن.

وأكد المتابعون الميدانيون للتنسيقية انتظام سير العملية الانتخابية وعدم وجود أي مخالفات أو خروقات من شأنها أن تؤثر على مسار العملية الانتخابية، كما أشاد الجميع بالجهود الأمنية بمحيط اللجان.


وبدأت منذ التاسعة صباح الإثنين انتخابات الإعادة لمجلس النواب ببورسعيد، وسط تشديدات أمنية مكثفة على المقار الانتخابية التي أحيطت بصددات حديدية لانتظام دخول وخروج الناخبين أمام المدارس التي تجرى بها الانتخابات.

وتم إقامة سرادق أخرى داخل القاعة الكبرى بمحكمة بورسعيد التي شهدت شبه توقف العمل بها لإغلاق الخزانة وقلة الموظفين بداخلها لانتداب عدد كبير منهم للعمل داخل لجان الانتخابات البرلمانية بالمحافظة.

وتم نشر القوات لتأمين المنشآت الحيوية والمناطق الاستراتيجية وخاصة المجرى الملاحي لقناة السويس والمنافذ الجمركية غرب وجنوب وشرق المحافظة، طوال فترة الانتخابات التي يتم إجراؤها اليوم وغدا 7 و8 ديسمبر الجاري بين مرشحين على مقعد واحد وهما كل من: «حسن عمار ومحمد راغب» على دائرة أول بورفؤاد بالمحافظة. 


وكلف اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، رؤساء الأحياء الذين تتم فيهم الانتخابات بمتابعة أعمال رش وتطهير المدارس المقررة كلجان انتخابية منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد بها مع عمل كافة الإجراءات استعدادا لاستقبال المواطنين للاقتراع.

ولم ترصد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أية مخالفات لخرق انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظة، والتي تعقد في عدد المراكز الانتخابية بالدائرة الأولى، وتضم 46 مركزا بإجمالي 90  لجنة فرعية تضم 248337 ناخبا وناخبة.


وتصدر كبار السن المشهد الانتخابي في انتخابات جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020، بلجان القناطر الخيرية بالقليوبية، فيما تشهد اللجان إقبالا متوسطا من المواطنين.

فيما أعلنت غرفة عمليات القليوبية، برئاسة اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، ونائبيه المهندس سمير حماد وإيمان ريان نائبا المحافظ، انتظام عملية التصويت وفتح اللجان أمام الناخبين.

ووسط إجراءات أمنية واحترازية صارمة، انتظمت عملية التصويت بانتخابات الإعادة لمجلس النواب بلجان محافظة الدقهلية.

وقام محافظ الغربية د.طارق رحمي، بجولة تفقدية صباحية لعدد من اللجان الانتخابية بمدينة طنطا لمتابعة سير العملية الانتخابية وجاهزية اللجان لاستقبال الناخبين، بدأت الجولة بتفقد اللجان الفرعية رقم 224 و225 بمدرسة محمد فريد، ثم اتجه إلى اللجان رقم 171، 172 و 173 بمدرسة العجيزي الابتدائية المشتركة.

وأشار المحافظ إلى أن الاستعدادات لجولة الإعادة بدأت منذ أكثر من 10 أيام، وأنه تفقد بنفسه في اليومين السابقين أكثر من 50 لجنة فرعية بنطاق المحافظة للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذلك تواجد اللوحات الإرشادية والمقاعد المتحركة وتوافر الكمامات وكواشف درجات الحرارة والتباعد الاجتماعي بكل اللجان.

وأكد الدكتور طارق رحمي أنه تابع سير العملية الانتخابية منذ الصباح الباكر من غرفة العمليات المركزية بالمحافظة، والتي تابعت فتح 1159 لجنة فرعية داخل 661 مقر انتخابي في موعدها المحدد لاستقبال 3 ملايين و451 ألفا و331 صوتا انتخابيا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة