كوكب الشرق أم كلثوم - أرشيفية
كوكب الشرق أم كلثوم - أرشيفية


أم كلثوم تقاضي فنانة لبنانية 

إسلام دياب

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 01:31 م

 

في إحدى زياراته إلى لبنان، أعجب أنور وجدي وليلى مراد بسعاد محمد التي كانت تغني في مسرح الأريزونا بحمانا، وأراد التعاقد معها على الظهور معه في بعض أفلامه ولكن هذا الاتفاق لم يتم، لأن ليلى لم تتحمس معه لصوتها.

 

وعندما عاد الشيخ زكريا أحمد إلى مصر بعد أن سمع صوت سعاد محمد أيضًا أخذ يشيد بصوتها في الصحف فاهتمت بأمرها فقيدة السينما «عزيزة أمير» وكانت سباقة إلى الكشف عن المواهب الجديدة وجاءت لبنان مع زوجها وقتئذ محمود ذو الفقار، ثم عادا إلى مصر ليرسما لها دور البطولة في قصتهما السينمائية الجديدة.


كان ذلك في عام 1948 العام الذي وقعت فيه الحرب بين العرب وإسرائيل، فكانت القصة مستوحاة من تلك الحرب بعنوان «فتاة من فلسطين»، كان عمر سعاد حين مثلت هذا الدور لا يتجاوز السادسة عشرة ولكنها رغم حداثة سنها استطاعت أن تعبر عنه بالغناء أكثر من التمثيل.

 

ونجحت جميع أغانيها التي أنشدتها في هذا الفيلم وكانت كلها من تأليف بيرم التونسي وهي «أغني لمين»، و«الهلال الأحمر»، و«بنت البلد» تلحين محمد القصبجي و«أوف _ رحماك» لجن لبناني ثم لحن «يا مجاهد في سبيل الله» للسنباطي، التي كانت من أروع ما غنت سعاد محمد.

 

اقرأ أيضًا| غضب أم كلثوم من "شفايف" عبدالوهاب 

 

ويقول محمد السيد شوشة في كتابه من أنغام من الشرق إنها تقاضت عن دورها في هذا الفيلم 300 جنيه مصري على أن تعمل في فيلم ثان من إنتاج نفس الشركة في مقابل 500 جنيه، ولكنه لم ينفذ، وبعد انتشار الفيلم في البلاد العربية حصلت على عقد لمدة 6 أشهر للغناء في بغداد.

 

ولكنها بالرغم من اشتهارها بأغانيها الخاصة فإنها لم تتخل عن إنشاد قصائد أم كلثوم، فكانت تتغنى بها في كل حفلاتها المذاعة وغير المذاعة تلبية لرغبات المستمعين، حتى سجلت لها إذاعة سوريا بعض أغاني أم كلثوم نقلا عن تلك الحفلات الخارجية مما اضطر أم كلثوم إلى مقاضاتها هي والإذاعة ومطالبتها بتعويض كبير.

 

وصاحب نجاح سعاد محمد الأدبي عند الجمهور نجاح مادي فقد ارتفع أجرها في الشهر الواحد 10 آلاف ليرة أي ما يعادل 1200 جنيه مصري حتى ليقال إنها جمعت في 6 سنوات منذ غنت لأول مرة في عام 1945 حتى عام 1951 ما لا يقل عن نصف مليون ليرة لبنانية، أي نحو 60 ألف جنيه مصري، وهي لا تزال في التاسعة عشرة من عمرها. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة