نيللي كريم وأسر ياسين
نيللي كريم وأسر ياسين


نيللي كريم وأسر ياسين يكشفان دور السينما في التوعية بمخاطر الاتجار بالبشر 

أحمد السنوسي

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 01:50 م

على هامش فعاليات الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة، اقيمت جلسة نقاشية تحمل عنوان «هل تساهم السينما في التوعية بمخاطر الاتجار بالبشر»؟ ادارتها مريم فرج مديرة المسئولية المجتمعية في MBC  تحت رعاية اللجنة التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وشارك في الندوة كل من محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة والسفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر كذلك لوران دي بوك رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في مصر وكريستينا البرتين الممثل الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة للنجمين آسر ياسين ونيللي كريم.

وأكد الفنان اسر ياسين أن قضية الاتجار بالبشر من الموضوعات الخطيرة التي تؤلمنا جميعا وتؤلمني أنا بشكل شخصي خاصة أن لدي أولاد ولا أسطيع اتصور أنهم يتألموا والفن عليه دور كبير في التوعية بالقضية لكن يكون ذلك بدعم الجهات المعنية بالدولة بجانب المنظمات الحقوقية.

وكشفت نيللي كريم أنها قبل 10 سنوات مهتمة بقضية أولاد الشوارع وهذا جعلها شغوفة أنها تساهم في حل هذه القضية التي وصفتها بالخطيرة فوجدت أن هذه المشكلة متشعبة والفرد لوحده لن يفعل شيء لكن تحتاج لمؤسسات وجهات كثيرة.

وأشارت «نيللي» أن الأرقام الساخنة التي يتم نشرها والخاصة بالتوعية بالقضية تكون خلفها جيش من العاملين يحاولوا تأدية واجبهم ومساعدة الحالات قدر المستطاع وهذا لمسته في حالات حقيقية كثيرة كانت شاهدة عليها.

وأضافت «نيللي» مؤكدة أنها عندما قدمت مسلسل «سجن النسا» قبل سنوات كان في ذهنها حالة وشخصية واحدة لها ظروف حياة مختلفة تواجة مشاكل في حياته ولم يكن في ذهني القضية ومن هنا انقلبت الحدوتة لقضية.

من جانبه، أكد محمد حفظي أن قضية الاتجار بالبشر موجودة من زمان في السينما المصرية وتم مناقشتها في العديد من الأفلام حتى لو كان المصطلح جديد علينا وأنه يري ان تقديم القضية ومناقشتها علي الشاشة لابد أن تكون بشكل درامي أكثر منه توعوي بمعنى أن المباشرة في تناول القضية في السينما لن يكون في صالحها وأعطى مثل بفيلم «كفر ناحوم» للمخرجة اللبنانية نادين لبكي والذي ناقش قضيتين مهمين هما قضية اللاجئين وأطفال الشوارع وقام ببطولته طفل من اللاجئين السوريين الذي تغيرت حياته تماما بعد هذا الفيلم وهنا كان ذكاء المخرجة. 

اقرأ ايضا :فيلم «بـ100 وش» ينافس في موسم عيد الفطر المقبل

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة