د. رضا حجازي
د. رضا حجازي


حجازي: تأهيل المُعلم أولوية أهم أولويات الوزارة لتحسين جودة التعليم

فاتن زكريا

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 05:02 م

قرر د. رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد اجتماع مع مديري ووكلاء المديريات التعليمية عبر شبكة  فيديوكونفراس الافتراضي بعد غدا الأربعاء.

وحصلت «بوابة أخبار اليوم» على نسخة من الخطاب الذي أرسلته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى جميع المديريات التعليمية، نص على أنه في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على التنمية المهنية المستدامة للمعلمين وتفعيل دور الموجهين الإشرافي في التنمية المهنية المستدامة مع إدارات التدريب بالمديرية والإدارة التعليمية، لذا يرجى التوجيه لاتخاذ اللازم نحو دعوة لاجتماع عبر شبكة الفيديو كونفراس الافتراضي يوم الأربعاء الموافق ۲۰۲۰/۱۲/٤ الساعة 11 صباحا، وذلك بحضور وكيل مديرية التربية والتعليم - مدير التعليم العام - وكيل الادارة التعليمية - موجهي عموم المواد الدراسية - موجهين أوائل المواد الدراسية مسئولي التدريب بالمديرية والإدارة التعليمية.

وأكد الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المُعلمين، أن المعلم هو أهم عنصر فى المنظومة التعليمية، لذا تعمل الوزارة جاهدة على تأهيل المُعلمين واستحداث آليات التدريب والتطوير على أحدث المهارات، لكي تتوافق مهارات المعلم مع القرن الـ21، وذلك في إطار توجيهات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأهمية دور المعلم المصري فى تحسين مكانة وجودة التعليم.

وأكد نائب الوزير، أن الوزارة تستهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمعلمين، والاهتمام بالمعلمين وتدريبهم، لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية، مضيفًا بأن التدريب سوف يتم على رأس العمل داخل وحدات التدريب بالمدارس وبالتعاون مع إدارات التدريب بالإدارات والمديريات التعليمية.

وأوضح أن التنمية المهنية للمعلمين تهدف إلى زيادة ما لدى المعلم من معارف ومفاهيم ومهارات وتحسينها فى مجال عمله ومسئولياته المهنية، وخاصة فى مادة تخصصه، وتهيئ برامج التنمية المهنية الظروف والأنشطة الملائمة لتوجيه المعلم لدرجة عالية من الإتقان العلمى فى أداء واجباته المهنية.

وتابع: «أن تدريب المُعلمين على رأس العمل والإصلاح الفني وتبادل الخبرات بشكل تفاعلى تعاونى بينهم، هو أحد الآليات الفعالة للتنمية المهنية المستدامة لهم، مما سينعكس بدوره عليهم وعلى طلابهم مما يزيد من فعالية مهاراتهم وتنافسهم»، مؤكدًا أن هذا التدريب للإرتقاء بأداء المعلمين ونقلهم للمادة من محتوى علمى إلى محتوى إجرائى يناسب الطلاب ويزيد من فعاليتهم معه وتعميق المفاهيم لديهم.

وأشار إلى أهمية دور موجهى العموم وموجهى المواد في إعداد ورش عمل موثقة بداخل مدارسهم أو أقرب المدارس لهم بالتنسيق مع مسئولي التدريب بالإدارات التعليمية ومديري التدريب بالمديريات التعليمية، وكذلك تبادل زيارات المُعلمين لحصص زملائهم، ومُلاحظة شرح المُعلم داخل الفصل ومناقشته بعدها مما يؤدى لعمل حراك ومردود إيجابي لتطوير أدائهم المهني.

اقرأ أيضا: «الوطنية للصحافة» تكرم الصحفيين والإعلاميين أعضاء الشيوخ 

 

 


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة