تتويج الاهلى بكأس مصر
تتويج الاهلى بكأس مصر


«2020».. عام فك العقد والثأر للأهلي

أشرف عبدالمنعم

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 06:14 م

بات عام 2020 الحالي من أجمل الأعوام التي مرت على النادى الأهلي رغم فقدان النادي بطولة السوبر المصرى في بداية العام على حساب نادي الزمالك وتحديدا في شهر فبراير الماضي، وحصد الأهلي 3 بطولات غالية خلال الفترة الأخيرة حيث لم يتوقف الأمر على البطولات لاسيما وأن هناك أكثر من عقده نجح النادى الأهلي لتلاشيها خلال منافسات العام الحالي وأبرزها .


التاسعة 
نجح النادى الأهلي في تحقيق لقب بطولة دورى أبطال أفريقيا الأول له منذ عام 2013 على حساب الزمالك بنتيجة 2/1 خلال المباراة التي أقيمت بينهم في 27 نوفمبر الماضى حيث يعد أخر لقب حصل عليه الأهلى بعد الفوز على أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي بمجموع المباراتين بنتيجة 3/ 1 في نسخة 2013.

وتأهل الأهلى بعدها مرتين للنهائي الأفريقى نسختين 2017 و2018 حيث خسر أمام الوداد بنتيجة 2/1 لمباراتي الذهاب والعودة  كما خسر أمام الترجي في النهائي التالي بمجموع 4/3 لمباراتي الذهاب والعودة . 

كأس العالم للأندية 
سبق للأهلي المشاركة في مونديال الأندية خمس مرات أعوام 2005، 2006، 2008، 2012 و2013 وكانت أبرز إنجازاته في البطولة بنسخة 2006 حين حصد الميدالية البرونزية بعد فوزه بالمركز الثالث.

وتأهل النادى الأهلي للمرة السادسة لبطولة كأس العالم للأندية بعد غياب عن البطولة 7سنوات وفشل الأهلى خلال نسختى 2017 و 2018 التأهل للبطولة عقب خسارة النهائى الأفريقيى خلال النسختين.

تكريس عقدة الزمالك أفريقيا
عمق النادى الأهلي سيطرته على مباريات القمة فى بطولة دورى ابطال أفريقيا وزاد الأهلى من أرقامه ليحقق الفوز فى 6 مواجهات من الـ9 مباريات التى خاضها أمام الأبيض فى دورى أبطال أفريقيا.

ولم يتقابل الأهلي والزمالك في نهائي دوري الأبطال من قبل إلا أن الثنائي تقابلا في ادوار المجموعات ومواجهة وحيده في الدور نصف النهائى، وخلال مباريات دورى أبطال افريقيا السابقة تقابل الثنائى 8 مرات نجح الأهلي فى الفوز في 5 مرات وانتهت 3 مباريات بنتيجة التعادل  وأحرز الأهلي خلال المباريات 15 هدفا مقبل 8 أهداف للزمالك.

صن داونز
حقق الأهلي خلال النسخة الماضية من بطولة دوري الأبطال الثأر من فريق صن داونز في ربع النهائى واطاح به خارج البطولة  بعدما نجح صن داونز في هزيمة الأهلي بنفس الدور والإطاحة به خارج نسخة 2019.

الوداد
ثأر الأهلي خلال هذه النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا من هزيمة الوداد المغربى خاصه وأن الوداد نجح في اقتناص لقب نسخه 2017 أمام الأهلي قبل أن يتأهل الأهلي إلى النهائى الأفريقي على حساب الوداد بنتيجة 5/1 بمجموع مباراتي الذهاب والعودة .

الزمالك
كما  ثأر الأهلي من خسارة الزمالك الأخيرة في بطولة الدوري بالإضافة إلى فوز الزمالك ببطولة السوبر المصري على حساب الأهلي خلال منافسات العام الجارى قبل أن يحقق الأهلي لقب دوري الأبطال على حساب الزمالك في النهائي.

بيراميدز 
 نجح الأهلي في فك عقده بيراميدز خلال منافسات الدوري هذا العام بعدما نجح فى تحقيق الفوز خلال مباراه الدور الأول  في الوقت القاتل بهدفين مقابل هدف وذلك بعد أن كان بيراميدز يشكل عقده بالنسبه للاحمر عقب الفوز في 3 مواجهات متتالية بالموسم الماضي منهم مباراتين بالدوري ومباراة في كأس مصر.


كأس مصر
زاد النادى الأهلي غله ألقابه عقب الفوز بالبطولة الـ 37 لكأس مصر بعدد الفوز على طلائع الجيش بركلات الترجيح بنتيجة 3/2  التى اقيمت بينهما على ملعب برج العرب. وتعد البطولة هى الأولى للنادى الاهلى منذ اللقب الاخير الذى حققه الأهلى نسخه 2016 /2017 .

وكان أخر مرة تأهل خلالها الأهلي إلى نهائي المسابقة عندما فاز علي سموحه برباعية نظيفة في نصف نهائي نسخه2016 /2017 قبل ان يحقق الاهلى لقبه الأخير ببطولة كأس مصر على حساب المصرى البورسعيدي خلال المباراة النهائية التى أقيمت على ستاد برج العرب بالإسكندرية يوم 15 / 8 2017 ،وعلى مدار 10 سنوات لم يحقق النادي الأهلي البطولة المحلية سوى هذا اللقب قبل لقب اليوم 

العشرى 
نجح النادى الأهلي فى الثأر من الهزائم التاريخيه التى تلقاها النادى أمام طارق العشرى المدير الفنى الحالى لطلائع الجيش عقب فوز الاحمر على الطلائع بركلات الترجيح بنتيجة 3/2  فى نهائى بطولة كأس مصر الذى أقيم على ملعب برج العرب .ليتوج الأهلي بلقب كأس مصر الـ 37 فى تاريخه  والأول من نوعه أمام العشرى .

حيث لم تكن مواجهة العشري والأهلي هي الأولى في نهائيات كأس مصر حيث التقى الفريقان مرة أحده في بطولة الكأس من قبل وحقق العشرى  أثناء تدريبه لحرس الحدود  لقب الكأس على حساب الأهلي في موسم 2009 /2010 وفاز في نهائي الكأس بنتيجة 6/ 5 بركلات الترجيح، كمال التقي العشري مرة اخر في بطولة الكأس أمام الأهلي ونجح في الإطاحة به خلال موسم 2008 /2009 ونجح العشري فى الإطاحة بالأهلي خارج مسابقة الكأس من دور الـ16.
وتعد هذه المرة هى الاولى التى يخسر خلالها العشرى نهائيات كأس مصر عقب الفوز خلال المرتين التى تواجد خلالهما فى النهائى حيث حقق الفوز على الأهلي فى موسم 2009 /2010 كما توج باللقب على حساب فريق انبى فى نسخه 2008 / 2009.


الثلاثية 

حقق النادى الأهلي ثلاثية تاريخة للمرة الثانية فى تاريخه عقب التتويج ببطولة كأس مصر للمرة الـ37 فى تاريخه عقب الفوز على طلائع الجيش خلال المباراة التي أقيمت على ملعب برج العرب وانتهت بنتيجة لصالح الأحمر.

وتعد بطولة الكأس هى الثالثة للأهلي هذا الموسم بعدما نجح فى التتويج بلقب الدورى الـ42 فى تاريخه وللمرة الخامسة في تاريخة بالإضافة إلى التوويج ببطولة دورى أبطال أفريقيا للمرة التاسعة فى تاريخه، وبهذا اللقب استعاد النادي الأهلى ذكرياته مع تحقيقة الثلاثية التاريخة خلال موسم 2006 /2007

ونجح الأهلي في حصد الثلاثية  عام 2006/2007 بعد التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الصفاقسي التونسي قبل التتويج بلقبي الدوري الممتاز وكأس مصر تحت قيادة البرتغالى مانويل جوزية المدير الفنى السابق للأهلى.

تعافي وليد سليمان من فيروس كورونا

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة