استعدادات نقل المومياوات الملكية
استعدادات نقل المومياوات الملكية


«التحرير» و«عين الصيرة » أبرز نقاط مسار موكب المومياوات الملكية

مي سيد

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 06:53 م

 

موكب مهيب ينتظره العالم لمشاهدة أضخم حدث في أجندة وزارة السياحة و الآثار لعام 2020 و هو نقل موكب المومياوات الملكية من متحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة خلال الشهر الجاري .

وأوضح وزير السياحة و الآثار د. خالد العناني أن مسار موكب المومياوات الملكية يشهد نقاط رئيسية وهم ميدان التحرير وبحيرة عين الصيرة لذلك تم تطويرها وإنارتهم ليكونوا على استعداد للموكب الفرعوني العظيم بشكل يليق بحضارة مصر القديمة العظيمة.

وقال وزير السياحة والآثار إن مسار موكب المومياوات الملكية يتكون من 8 نقاط أساسية بين متحف التحرير إلى متحف الحضارة، مضيفا أن يشارك فناني مصر في هذا الحدث وأن كل فنان مصري سيظهر لإلقاء كلمة من محافظة سياحية مختلفة وسوف يتم بثها مباشرة خلال فعاليات نقل موكب المومياوات الملكية للترويج لجميع المحافظات السياحية المصرية.

ويتضمن الموكب 22 مومياء ملكية هي:

- تابوت الملك سقنن رع تا الثاني يخص قائد حرب التحرير، توفي أثناء كفاحه ضد الغزاة الهكسوس الذين تمكنوا من احتلال مصر في عصر الانتقال الثاني، ونجح ابنه الملك أحمس في طرد الهكسوس من مصر، وهو يرجع إلى عصر الأسرة 17، والتابوت صنوع من خشب الأرز وعثر عليه في خبيئة الدير البحرى عام 1881.

- تابوت الملكة أحمس نفرتاري زوجة الملك أحمس يبلغ ارتفاعه 378سم، عثر عليه في خبيئة الدير البحرى عام 1881.

- تابوت بادي آمون تم استخدامه ليحوى مومياء ست كامس، عثر عليه في خبيئة الدير البحرى عام 1881.

- تابوت الملك أمنحوتب الأول ابن الملك أحمس الأول وخليفته على العرش، يرجع إلى عصر الأسرة 18، عثر عليه في خبيئة الدير البحري عام 1881.

- تابوت الملكة مريت آمون، وتعرف أيضا باسم أحمس - مريت آمون، ويعتقد أنها ابنة الملك سقنن رع تاعا الثاني وهي زوجة أمنحوتب الأول، وعثر على مقبرتها محفورة في الصخر في منطقة الدير البحري.

- تابوت الملك تحتمس الثانى فهو زوج الملكة حتشبسوت ووالد الملك تحتمس الثالث من زوجة ثانوية تدعى إيزيس، وقد حكم مصر قرابة 14 سنة، وعثر عليه في خبيئة الدير البحري.

- تابوت الملك المحارب العظيم تحتمس الثالث حكم مصر 54 عاما، وأصبحت مصر في عصره قوة عظمى امتد نفوذها من بلاد الرافدين شمالا وحتى الشلال الرابع جنوبا عثر عليه في خبيئة الدير البحرى عام 1881.

- تابوت الملك رمسيس الثاني وهو ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشرة، تولى الحكم بعد وفاه أبيه الملك سيتي الأول يُعتبر رمسيس الثاني من أعظم ملوك العالم القديم، كانت فترة حكمه من أكثر فترات القوة والازدهار في تاريخ مصر القديمة، حيث شهدت مصر انتصارات عسكرية هامة وتأمين هائل للحدود، يرجع إلى عصر الأسرة 19 حوالي 1279- 1213ق.م، عثر عليه في خبيئة الدير البحري 1881.

- تابوت الملك رمسيس الثالث آخر فراعنة مصر العظام اشتهر بحروبه ضد الغزاة النازحين من شعوب البحر ونجاحه في إبعاد خطرهم. يرجع إلى عصر الأسرة 20 «حوالي 1183-1152 ق.م» عثر عليه في خبيئة الدير البحري 1881.

 

شاهد ايضا :- شاهد... العرض المتحفي لموكب المومياوات الملكية في متحف الحضارة 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة