الناخبون يزينون اللجان بالأعلام والطوابير
الناخبون يزينون اللجان بالأعلام والطوابير


ختام انتخابات «نواب 2021».. والناخبون يزينون اللجان بالأعلام والطوابير

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 - 07:46 م

علاء الحلواني

- الناخبون يزينون اللجان الفرعية في «13» محافظة بالأعلام والطوابير و«تحيا مصر»
- إسدال الستار على انتخابات «برلمان 2021» اليوم باختيار «586» نائباً
- خلو مقعدين في «كفرشكر» لوفاة الفائز و«دير مواس» لإدراج مرشح جديد


استمر توافد الناخبين مساء اليوم على مقار اللجان الانتخابية في جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب «2021-2025» في «13» محافظة «القاهرة، القليوبية، كفرالشيخ، الدقهلية، الغربية، المنوفية، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء» لحسم الفوز بـ«101» مقعد في آخر الجولات الانتخابية.

وانتهت انتخابات المرحلة الأولى بجولتيها في «14» محافظة «الجيزة، الفيوم، بنى سويف ، سوهاج، المنيا، الوادى الجديد، البحر الأحمر، أسيوط، الأقصر، أسوان، قنا، الإسكندرية، البحيرة، مطروح»، وإعلان فوز القائمة الوطنية من أجل مصر بالمقاعد المخصصة لقائمتي غرب الدلتا والقاهرة ووسط وجنوب الدلتا، إضافة لفوز «141» مرشحاً بمقاعدهم.

ولم يتبق سوى مقعد وحيد في دائرة «دير مواس» بالمنيا التي أجلت الهيئة الوطنية للانتخابات موعد إقامتها بعد حكم الإدارية العليا بإضافة اسم أحد المرشحين على أن تحدد الهيئة موعداً لاحقاً لإجرائها، وأيضاً دائرة كفرشكر في المرحلة الثانية بمحافظة القليوبية التي توفي الفائز في انتخابات الدكتور جمال حجاج، على أن تحدد الهيئة الوطنية موعدا لانتخاباتها فيما بعد.


وبذلك لم يتبقى سوى مقعدين يتم حسمهما في الموعد الذي تقرره الهيئة الوطنية، عقب إعلان الفائزين في جولة الإعادة على مقاعد المرحلة الثانية والأخيرة، وذلك بعد تصعيد المرشحة الاحتياطية آية فوزي فتحي بعد وفاة والدها الدكتور فوزي فتحي، الفائز على القائمة الوطنية، وبعدها يكتمل عقد نواب البرلمان الجديد.

اقرأ أيضًا: فيروس «التنمر».. عدوى النفوس السوداء

وفي نفس السياق، شهدت لجان المحافظات إقبالاً كبيراً على الإدلاء بالأصوات حتى قرب موعد غلق باب التصويت في التاسعة مساء.

ففي محافظة السويس، توافد الناخبون على اللجان حيث تشهد جولة الإعادة في السويس والتي تشمل دائرة واحدة تضم 5 أحياء هي «السويس- الأربعين- فيصل- عتاقة- الجناين»، منافسة بين 4 مرشحين على مقعدين فردي.


وشهدت دائرة السويس تعديلاً في عدد المقرات الانتخابية، ولجان الاقتراع، إذ جرى خفض عدد المقرات إلى 54 مقراً انتخابياً موزعة على الأحياء الخمس، بينما زاد عدد اللجان من 96 إلى 140 لجنة، بنسبة 40% بهدف الحد من الزحام وللحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، فضلاً عن تقليل زمن الانتظار أمام اللجان بينما تبلغ الكتلة التصويتية للسويس 465843 ناخباً.


وشهدت اللجان الانتخابية بالسويس تزينها بعلم مصر، مع اتخاذ حرم أمني لمنع وقوف السيارات أمام اللجان إلا على مسافة كافية، وتوفير المظلات لاتقاء المواطنين أشعة الشمس، مع وضع مقاعد لانتظار الناخبين، وكراس متحركة لنقل كبار السن.

وفي محافظة الغربية، بدأت عملية التصويت في اللجان بجولة الإعادة بـ1159 لجنة في 661 مقراً انتخابياً لاستقبال الناخبين والمقدر عددهم بـ3 ملايين و450 ألفاً و331 ناخباً على مستوى المحافظة، واستمر التصويت حتى التاسعة مساءً، مع السماح لآخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي بالإدلاء بصوته وسط إجراءات أمنية مشددة.


وفي محافظة شمال سيناء، انطلقت جولة الإعادة في انتخابات مجلس النواب، وسط إجراءات احترازية مشددة، حيث فتحت اللجان أبوابها أمام الناخبين في الموعد المحدد وسط إشراف قضائي كامل.


وتضم شمال سيناء لجنة عامة واحدة على مستوى مراكز وأقسام المحافظة، و30 مركزاً انتخابياً، تضم 83 لجنة فرعية مقيداً بها 273 ألفاً و178 صوتاً انتخابياً.


وفي محافظة دمياط، جرت الانتخابات وسط إجراءات أمنية ووقائية واحترازية مكثفة، حيث تستقبل لجان الانتخابات الناخبين للإدلاء بأصواتهم والبالغ عددهم مليون و45 ألفاً و245 ناخباً وناخبة. 

وتوافد الناخبون على لجان الانتخابات، كما قام المرشحون بتكثيف مندوبيهم أمام لجان الانتخابات لاستخراج الأرقام ورقم اللجان للناخبين الراغبين فى ذلك وتوزيع الكمامات عليهم.    


وفي محافظة المنوفية، جرت الانتخابات وسط إقبال كبير والتي يتنافس فيها 22 مرشحاً ومرشحة على 11 مقعداً في 6 دوائر انتخابية من الناخبين على مدار اليوم.


وفي محافظة القليوبية، تم عمل 94 مقراً انتخابياً و198 لجنة بدائرة قليوب والقناطر بمحافظة القليوبية، مقعد مجلس النواب لاستقبال 606 آلاف و729 ناخباً لهم حق التصويت في انتخابات الدائرة.

وشهدت اللجان تواجداً أمنياً مكثفاً لتأمين الناخبين والعملية الانتخابية، ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.


وفي الدقهلية، انتظمت اللجان لماراثون جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، حتى انتهاء عملية التصويت، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة.


وفي محافظة الإسماعيلية، انتظمت أعمال التصويت في مختلف اللجان الانتخابية بالمحافظة وسط إقبال كثيف من الناخبين.

وقال شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية- خلال تواجده بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة- إن أعمال الانتخابات تسير بدون أي معوقات أو مشكلات في 319 لجنة انتخابية على مستوى المحافظة والتي تضم 901 ألف و569 ناخباً وناخبة، وسط متابعة مستمرة من غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة وغرف العمليات الفرعية بمختلف المراكز والمدن بالإقليم.


وفي محافظة كفر الشيخ، انتهى اليوم الأول لجولة الإعادة بجميع لجان المحافظة في دوائرها الأربعة وتجرى الإعادة في جميع الدوائر لاختيار 10 مرشحين من 20 مرشحاً دخلوا جولة الإعادة لاختيار 3 في دائرة كفرالشيخ وقلين وثلاثة فى دائرة دسوق وفوه ومطوبس واثنين فى البرلس وبيلا والحامول واثنين فى سيدى سالم والرياض، بإقبال كثيف حتى قرب موعد إغلاق باب اللجان.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة